رعب اسرائيلي من امتلاك مصر منظومة أسلحة روسية جديدة

2014-12-21 10:24:00

رام الله-رايــة:

يبدو أن امتلاك جمهورية مصر العربية لمنظومة الدفاع الجوي البعيدة المدي طراز S-300VM الروسية تٌرعب اسرائيل، وتهدد المجال الجوي الإسرائيلي بالكامل وتخل بموازين القوي في المنطقة.

التحذير من المنظومة الصاروخية المصرية الجديدة جاء من خلال تقرير صادر عن معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي الذي يترأسه مدير المخابرات الحربية الإسرائيلي السابق (عاموس يادلين)، مؤكدا أن خطورة امتلاك مصر لهذه الصواريخ ليس فقط في أنها ستكون قادرة علي تهديد المجال الجوي الإسرائيلي وإنما لخطورة الدور الجوهري لمصر في المنطقة.

وذكر التقرير الإسرائيلي أن توجه مصر لعقد صفقة هذه المنظومة مع روسيا يعكس اهتمام القاهرة بعمل توازن في علاقاتها مع موسكو وواشنطن، لافتاً إلي أن القرار المصري الخاص بصفقة الأسلحة الكبيرة مع روسيا جاء بعد عدة سنوات من الاعتماد المصري علي الولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الجيش والسياسة والاقتصاد، وهذا التوجه يعكس اهتمام مصر بتغيير موازين علاقاتها مع كلتا الدولتين الكبيرتين وتقليل اعتمادها الحصري علي الولايات المتحدة.

وأشار التقرير أن منظومة الـ S-300VM تعد واحده من أفضل منظومات الدفاع الجوي التي تم تصديرها للشرق الأوسط، مما يتسبب في الإخلال بميزان القوي الإقليمي بالنسبة للدول الموجودة في حالة صراع وكذلك فيما يتعلق بتصور احتمال مواجهة ضد إسرائيل والعرب في المستقبل القريب.

وتابع التقرير الاسرائيلي، أن روسيا سجلت بهذا الاتفاق إنجازاً اقتصادياً واستراتيجياً مهماً، فإلي جانب الموضوع المهم الخاص بتوسيع التصدير الأمني فإن الاعتبار الروسي الأساسي هو تجديد الحوار مع مصر وتثبيت التعاون في الشرق الاوسط معها ومع دول أخرى في المنطقة.

ويٌعتبر التعاون الروسي المصري العسكري الجديد يشكل إضافة قيمة لتثبيت المكانة الروسية في المنطقة، ولدفع أهدافها في مواجهة الغرب إلي الأمام في ظل المواجهة العالمية الآخذة بالاشتداد.