الآثار الجانبية للرضاعة على المرأة

2015-11-16 15:01:00

 

رام الله - رايــة:

بيّنت دراسات عدة أن الرضاعة مفيدة للأم والطفل، إذ الطفل الذي يرضع من ثدي أمه يكون أقل عرضة للإصابة بالبدانة والأمراض المعوية وقد يكون أيضاً أكثر ذكاء.

في حين تقي الرضاعة الأم من سرطان الثدي والمبيض والضغط المرتفع و#التدخين. لكن بحسب باحثين من جامعة غوتنبرغ السويدية، تبين أنّ كثافة العظام لدى النساء منخفضة مقارنة بالأخروات وكانت عظامهن أقلّ ضعفاً. للتوصل إلى هذه النتيجة، أجرى الباحثون دراستهم على 95 امرأة مدة 18 شهراً بعد ولادتهنّ، حيث عمدوا إلى قياس كثافة العظام ومستوى الفيتامين د لديهنّ. وقد تبين أنّ النساء اللواتي يرضعن لأكثر من أربعة أشهر انخفضت لديهنّ كثافة العظام بنسبة 4% في حين لم يتغير معدل الفيتامين د لديهنّ.