النجاح ونقابة المهندسين تختتمان دورات في مجال التصميم الزلزالي للمباني‎

2016-06-05 06:04:28

رام الله-رايــة:

استكمل مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث/ وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية دورات تدريبية لطلبة الجامعة إستمرت الدورة الواحدة منها ل48 ساعة تدريبية في مجال: "أساسيات التصميم الزلزالي للمباني".

وتأتي هذه الدورات عملاً بمضمون برامج التعاون بين مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في جامعة النجاح ونقابة المهندسين- مركز القدس، وتحقيقاً لأهداف مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين  .(SASPARM2 Project).

واستكمل 95 طالباً وطالبةً من قسمي هندسة البناء والهندسة المدنية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية متطلبات هذه الدورات.

وتناولت الدورات عدد من المحاور من أهمها: مدخل لعلم الزلازل وزلزالية المنطقة، وتأثير تربة الموقع على السلوك الزلزالي للمنشآت، وآلية انتقال الأعمال الزلزالية من التربة الى المنشآت، والهيئة المعمارية والإنشائية للمباني المقاومه للزلازل، وحساب القوى الزلزالية التي تتعرض لها المنشآت، وكيفية توزيع هذه القوى على عناصر المبنى الإنشائية، وتصميم العناصر الإنشائية فى المباني لمقاومة الزلازل، وتقييم درجات الأضرار والإنهيارات بعد حصول الكارثة، وتقوية المباني القائمة وتأهيلها زلزالياً.

وحاضر في الدورات الأستاذ الدكتور جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في جامعة النجاح ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.

وفي ختام الدورات قام الأستاذ الدكتور الدبيك والدكتور منذر دويكات، رئيس قسم هندسة البناء في جامعة النجاح، بتوزيع الشهادات على المشاركين.

يُذكر أن مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين SASPARM2- echo يُعتبر استمراراً لمشروع SASPARM، ويتم تنفيذة بالتعاون بين جامعة النجاح الوطنية والمركز الأوروبي لهندسة الزلازل (EUCENTRE)، وجامعة IUSS في بافيا- ايطاليا، ويتضمن عدد من الفعاليات ومنها: دورات تدريبية في مجال التصميم الزلزالي للمباني لمهندسي المكاتب الهندسية، وورشات عمل مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وحملات توعية عامة للمواطنين وطلبة المدارس، ونشرات علمية، وتبادل للزيارات، بالإضافة إلى دراسات ميدانية لتقييم السلوك الزلزالي المتوقع للمباني القائمة، وغيرها.