مشاورات بين الحكومة السورية والمعارضة

2016-12-28 06:52:00

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف يوم الثلاثاء إن الحكومة السورية تجري مشاورات مع المعارضة حول سبل عقد مفاوضات سلام.

ولم يتطرق لافروف في مقابلة صحفية اجرتها معه وكالة انترفاكس الروسية للانباء الى المكان الذي تجرى فيه هذه المشاورات المزعومة ولا الى الفصائل المعارضة المشاركة فيها.

وقال لافروف لوكالة انترفاكس "في الاجتماع الذي عقدته مؤخرا في موسكو مع زميلي التركي والايراني صدقنا على اعلان مشترك اكدنا فيه على استعدادنا لضمان اتفاق مستقبلي بين الحكومة السورية والمعارضة."

ومضى للقول "ما زالت المشاورات حول حول الموضوع جارية."

ولكن جورج صبرا، العضو في الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية التي تضم فصائل عسكرية وسياسية معارضة لحكومة الرئيس السوري بشار الاسد، قال إن اللجنة لا علم لها بهذه المشاورات التي تطرق اليها لافروف.

من جانبه، حث المنسق العام للهيئة رياض حجاب في تصريح الفصائل المعارضة على التعاون مع ما وصفها "بالجهود الاقليمية الصادقة" بهدف التوصل الى وقف لاطلاق النار في سوريا، ولكنه اضاف ان الهيئة لم تدع لحضور اي مؤتمر للسلام.

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير لافروف بحث مع نظيره الامريكي هاتفيا يوم امس الثلاثاء خطة للسلام في سوريا، دون الخوض في اي تفاصيل.