مصادر اسرائيلية: غرينبلات أحضر مبادرات حسن نوايا الى رام الله

2017-05-25 14:03:08

نقلت وسائل إعلام اسرائيلية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها ان المبعوث الامريكي جيسون غرينبلات سيبدأ اولى جولاته لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، في شهر تموز المقبل.

وغادر غرينبلات رام الله اليوم الخميس، بعد اجتماع مع الرئيس عباس استمر ساعة ونصف.

ووفقا للمصادر، فإن غرينبلات أحضر معه "إشارات ومبادرات لحسن نوايا" من الجانب الإسرائيلي أملا في خلق بيئة إيجابية لاستئناف المفاوضات.

اقرأ ايضا: خطة الرئيس عباس للحل

وبحسب ما نقلت مواقع اسرائيلية، عرض النوايا الحسنة يشمل السماح للفلسطينيين البناء في المنطقة C في الضفة الغربية وبدء إقامة مناطق صناعية بتلك المنطقة، وتجميد جزئي للبناء في المستوطنات، لكن التجميد لا يشمل المستوطنات القائمة في القدس، وأيضا فتح معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية 24 ساعة يوميا.

وكان الرئيس الامريكي، التقى كلا من الرئيس عباس في بيت لحم ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في القدس، خلال وصوله المنطقة قادما من العاصمة السعودية الرياض التي شهدت قمة إسلامية أمريكية، حضرها 50 زعيما عربيا وإسلاميا.

وأكد ترامب انه ملتزم بالتوصل الى السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتتحدث وسائل إعلام اسرائيلية خلال اليومين الاخيرين، عن احتمالية لابرام ترامب سلاما اقليميا بين اسرائيل والدول العربية، يليه بحث في حل للقضية الفلسطينية.

اقرأ ايضا: ادارة ترامب تسخن علاقات "عربية- اسرائيلية" علنية

وهو الامر الذي قد ترفضه القيادة الفلسطينية، لانه يشكل انقلابا في مبادرة السلام العربية التي ترى فيها أساسا للتوصل الى الحل.