الإدارة الأميركية تقتطع 20 مليون دولار من مشافي القدس

2018-09-08 06:15:54

قرّرت الإدارة الأميركيّة اقتطاع أكثر من 20 مليون دولار كان الكونغرس قد صادق على تمريرها لمشافي القدس، وفقًا لما ذكر موقع "هآرتس" العبري، اليوم السبت.

ويهدد القرار الذي اتخذ أول من أمس الخميس، باستمرار عمل قسم من المشافي التي تعاني من ضائقة ماليّة، ووفقًا لصحيفة "هآرتس" فإن القرار اتخذ رغم الضغط الذي مارسته بعض المجموعات المسيحية التي تدعم هذه المشافي الأهليّة في الشطر المحتل من المدينة منذ عام 1967.

ويستهدف القرار الأميركي بالأساس مشفيي "أوغوستا فيكتوريا"، وهو مشفى كنسي عريق إلى جوار جبل المشارف، و"سانت جورج" وهو أهم مشفى تخصصي لعلاج أمراض الأعين في القدس والضفة وقطاع غزّة.

وقال مصدر في الخارجية الأميركيّة إن المبلغ سيتم تحويله إلى أهداف أخرى في الشرق الأوسط.

ويعدّ قرار الإدارة الأميركية حسما لخلاف داخلها حول طريقة التعامل مع المشافي في القدس المحتلّة، إذ ترددت الإدارة في اتخاذ هذه الخطوة حتى بعد قرار تقليص 200 مليون دولار من الدعم الأميركي للفلسطينيين، "خشية من أيّة تأثيرات على الأوضاع الإنسانيّة"، بالإضافة إلى الذي مورس على إدارة ترامب لعدم التعرض للمشافي.

وحذر المسؤول السابق في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ديب هاردن، من أن القرار الأميركي قد يؤدّي إلى "انهيار" شبكة المشافي في القدس، خصوصًا وأن القرار سيضر بمرضى السرطان في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذين يعتمدون على مشافي القدس للعلاج.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال في اليوم ذاته، إنه سيستمر في قطع المساعدات المالية عن الفلسطينيين ما لم توافق القيادة الفلسطينية على مناقشة خطته للسلام.