لنا بندك.. مسيرة كفاح لمساعدة ذوي الإعاقة في فلسطين

2023-05-07 17:51:12

عرفت بين أصدقائها ومحبيها بأنها إنسانة تعتبر مصدر إلهام لكل شخص يتعرف عليها، إضافة لقدرتها على التعامل مع مختلف الشخصيات، داعمة، وصادقة ومعطاءة، حيث يعتبر نجاحها المبهر بسبب إيمانها بالقضايا التي تعمل عليها.

لنا بندك المديرة العامة لمؤسسة قادر للتنمية المجتمعية تحدّثت لبرنامج "ضيف الرايــة" عبر أثير "رايـــة" حول مسيرتها العملية والعملية وتخطيها العديد من العقبات وصولا لدعمها ذوي الإعاقة في فلسطين.

تقول بندك إن بداية صقل شخصيتها كانت في مرحلة المدرسة، حيث واجهت العديد من المواقف والمشكلات التي تمردت عليها وواجهتها بقوة، إذ دفعها ذلك لدراسة المحاماة فيما بعد، إضافة إلى تشجيع والديها للتعليم باعتباره سلاح المرأة الأساسي.

وتضيف بندك إنها بدأت حياتها العملية عقب تخرجها من الجامعة بعد 6 سنوات من دراسة البكالوريوس وذلك بسبب احداث الانتفاضة الأولى، مشيرة إلى ان أول عمل لها كان في جمعية الدراسات العربية؛ حيث أضافت لها أثرا كبيرا في حياتها العملية.

وحول فكرة إنشاء مؤسسة قادر للتنمية، تفيد بندك أن الفكرة جاءت من المعاناة التي لامستها على مدار 14 عاما من العمل المؤسساتي مع العديد من الفئات المهمشة، حيث صدمت بالواقع مليء بالمشاكل الداخلية فوجدت أن "قادر" ستكون قادرة تعزيز المواطنة والمشاركة الحقيقية لذوي الإعاقة في فلسطين.