هل جاءت دعوة السيسي للرئيس بعد وساطة الملك عبد الله؟

2017-03-19 05:46:37

 

رام الله- رايــة:

يصل الرئيس محمود عباس الى القاهرة مساء اليوم الاحد، لعقد لقاء ثنائي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي يوم غد الاثنين. 

ويأتي هذا اللقاء بدعوة وجهها السيسي للرئيس للقائه، بعد توتر شاب العلاقات بين الطرفين في ضوء منع القيادي في حركة فتح وأمين سر اللجنة المركزية جبريل الرجوب من دخول مصر مؤخرا. 

وكما يبدو فإن جهود بذلها الملك عبد الله الثاني اثمرت عن هذا اللقاء بين السيسي والرئيس. 

وكانت مصادر دبلوماسية مطلعة كشفت لـ"رايــة"، عن أن العاهل الأردني، الملك عبدالله، يقود جهوداً عربية من أجل توحيد المواقف العربية بشأن القضية الفلسطينية بعد حالة من التوتر تسود العلاقات الفلسطينية العربية لا سيما بعد الأزمة الأخيرة مع مصر.

وقالت المصادر أن هذه الجهود من شأنها "التقريب بين وجهات النظر وقد ينتج عنها مصالحة بين الرئيس عباس والرئيس السيسي" بعد الخلافات الأخيرة بينهما.

إقرأ أيضا: قمة البحر الميت تخرج القيادة الفلسطينية من سباتها الشتوي

ويبدو، وفق المصادر، أن الملك عبد الله يسعى بكل ما أوتي من قوة لإنجاح القمة العربية التي تستضيفها الأردن في دورتها ال 28 في الفترة الممتدة بين 23-29 مارس الحالي وسط تحديات كبيرة وأزمات عربية متعاقبة "الملك يريد بشدة أن يحدث اختراقاً في عملية السلام التي ستكون على طاولة القمة العربية كما على طاولة عباس-ترمب في واشنطن، يريد أن يسجل لبلاده هذا الدور" على حد وصف المصدر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية زيارة الرئيس عباس إلى مصر تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما قبيل انعقاد القمة العربية.