الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المرحلة الداعشية

الكاتب: صلاح الساير

في المشهد العربي جانبان، مظلم ومضيء، ففي الجانب المظلم قتل وذبح وبكاء وعويل وتشرد ودماء وجلد وحرق وسبي وبتر الايادي وسرقة نفوط وتوتر في منافذ العبور ورعب يدمدم في الأفئدة، اما في الجانب الآخر فثمة ايجابيات نراها تتحقق في حساب التحليل لا في مكيال العاطفة. فـ «داعش» أمر مرفوض غير ان النتائج المتحققة بتأثير من «داعش» مقبولة بلا شك.

اولى النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في المرحلة الداعشية إرغام أحد الحكام على التنحي بعد أن عبث بمقدرات العراق، فجاء العبادي بعد المالكي ليعيد البلاد إلى جادة الصواب أو ما يقرب من الصواب، وثاني النتائج بدء التحرك الدولي الجاد لحل القضية السورية بعد ان تركت نهب الفوضى فترة طالت حتى كادت الشام ان تهلك وتتحول إلى ركام مركوم.

أما النتيجة الثالثة فتكمن ببداية عودة الوعي المدني الذي التهمه الاسلام السياسي في هذا الجزء من العالم بعد ان افتضح أمر الحركات والجماعات التي نجحت في خلط سم السياسة مع دسم الدين قبل أن يكتشف الناس حقيقتها، وكذلك افتضاح سراق الربيع العربي الذين كانوا نساكا قبل الربيع وأمسوا من بعده دواعش يحرقون المدن ويعتدون على اوطانهم كما يعتدي داعشي اجنبي على فتاة عراقية يزيدية عفيفة.

*نقلاً عن "الأنباء"

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...