الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اعترافات شخصية في عيد الأم !

الكاتب: خالد عيسى

لم يكن لي من الأم ما يكفي لأحتفل هذا اليوم بعيد الأم .. ماتت أمي رحمها الله وأنا لم أبلغ عشر سنوات، كنا أطفالا أنا وأخوتي نتحلق حول جثمانها المسجى، نعتقد انها غافية، لم يكن بمقدور سنوات عمرنا الصغيرة وقتها تفسير الموت !

كان لي قليلا من أم؛ أحاول هذا الصباح ان أفتش في ذاكرة الطفولة عن بقايا ملامحها، لكي أتقن وصفها بما يليق بـامرأة عابرة في حياتنا مثل ابتسامة سريعة لم تتمهل لاكتمال الفرح !

أمي "منيرة" ببشرة بيضاء صافية بشعرها الأسود الفاحم وبعينين واسعتين سوداوين تتسعان لما يفيض عن حاجة الليالي من عتمة، لها رشاقة سروة انتُزعت من قريتها الشجرة في منتصف الطريق بين الناصرة وطبريا، وهُجرت الى مخيمات اللاجئين في سوريا، فتحت عيوني على الدنيا وهي تحتضن جهاز الراديو تحاول ان تسمع من خلاله صوت أختها التي بقيت في الناصرة لعلها تقول لها في اذاعة اسرائيل "نحن بخير طموننا عنكم". 

لم يكن لأمي منيرة من القلب ما يكفي لهذا الحنين، مرض قلبها مبكرا، وعانت كثيرا في مشافي الغربة، و أمضت حياتها القصيرة بين البيت والمشفى، الى ان فاضت روحها وماتت غريبة عن بلادها .. سروة فلسطينية منزوعة من أرضها !

في عيد الأم وكل عيد أم استحضر ما تبقى في الذاكرة من روحها، وأحاول ان أحتفل بهذا القليل من أم، وأحدّق ببناتي الثلاث اللواتي هن اليوم أمهات، وخاصة بنتي الكبرى شيماء التي ورثت ملامح أمي دون ان ترى جدتها، التي لم تنتظر حفيدتها على باب غرفة الولادة، كان الموت أسرع !

أمي منيرة هي كل الأمهات الراحلات مبكرا لتجعل من عيد الأم مرارة بطعم اليتم !

في عيد سيدة الكون الأم .. كل عام وجميع الأمهات بخير والرحمة لروح جميع الأمهات الغائبات الحاضرات !

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...