الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أخبار مهمة للقارئ العربي

الكاتب: جهاد الخازن

لأخبار الأخرى مهمة وقد اخترت للقارئ منها التالي:

البرلمان العراقي اختار برهم صالح رئيساً للجمهورية، وهو خلال ساعات اختار عادل عبدالمهدي رئيساً للوزراء.

برهم صالح صديق عرفته وهو رئيس وزراء منطقة الأخ جلال طالباني، وبقيت الصداقة معه مستمرة. رئيس وزرائه ليس له ولاء سياسي معروف، وإن كان عبد المهدي وهو وزير نفط سابق عمره 76 سنة، يحظى بتأييد مقتدى الصدر، ربما لأنه ينتقد علناً السياسة الأميركية في بلاده.

برهم صالح عمره 58 سنة، وهو كردي وانتخابه يظهر الخلاف السياسي بين الأكراد السنّة والغالبية الشيعية في العراق. أرجو له النجاح فهو وطني كردي وعراقي خبير في خبايا السياسة، وقد انتقد الزعيم الكردي مسعود بارزاني انتخابه رئيساً.

- قرأت مترجماً إلى الإنكليزية مقابلة صحافية مع الرئيس السوري بشار الأسد يقول فيها إن حكمه حقق «تفاهمات كبرى» مع الدول العربية بعد سنوات من العداء.

المقابلة في الجريدة الكويتية «الشاهد» وهي غير معروفة على نطاق عربي عام. الرئيس الأسد لم يذكر أسماء الدول العربية التي حققت حكومته التفاهمات معها، إلا أنه قال إن هذه الدول تستعد لإعادة افتتاح سفاراتها في دمشق. عضوية سورية في الجامعة العربية أوقفت بعد قليل من بدء الحرب الأهلية التي يصر الرئيس الأسد على أنها ستنتهي قريباً بعد أن حققت قوات النظام بمساعدة روسيا وإيران سيطرة على معظم مناطق البلاد.

غالبية من دول الخليج بقيادة المملكة العربية السعودية دانت النظام السوري وأيدت بشكل علني جماعات معارضة. الكويت استضافت مؤتمرات عدة لمساعدة الشعب السوري.

- أقمت في لندن أربعة عقود وروسيا حاولت اغتيال جاسوس سابق لها اسمه سيرغي سكريبال يقيم في إنكلترا مع ابنته.

سكريبال حكم عليه بالسجن 13 سنة في بلاده، وهو تركها عام 2010 في عملية تبادل جواسيس واختار أن يستقر في إنكلترا. السلطات البريطانية تلاحق جاسوسين لروسيا اتهما بمحاولة تسميم سكريبال وابنته. والرئيس فلاديمير بوتين قال إن سكريبال حثالة خان بلاده. هو زاد أن التجسس والدعارة بين أهم الوظائف في كل بلد.

- في فرنسا استقال وزير الداخلية جيرار كولومب، وعمره 71 سنة، بعد خلاف مستمر مع الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يواجه صعوبات سياسية كثيرة وقد هبطت شعبيته بين الفرنسيين إلى حد غير مسبوق في دنيا الرئاسة الفرنسية.

الرئيس قبل استقالة الوزير بعد تردد، والوزير قال في مقابلة صحافية إن الرئيس يفتقر إلى التواضع. الحكومة نفت أن تكون الاستقالة «أزمة سياسية».

- عندي خبر لبناني، فمنظمة مراقبة حقوق الإنسان دانت قانوناً لبنانياً يعود إلى عام 1925، أي أن عمره نحو مئة سنة، يمنع النساء اللبنانيات المتزوجات من أجانب حق إعطاء أبنائهم الجنسية اللبنانية.

المنظمة تحدثت عن الصعوبات الهائلة التي تواجهها الأمهات اللبنانيات في التعامل مع هذا القانون، ودعت إلى تعديله.

- أخيراً، المستشارة الألمانية أنغيلا مركل زارت إسرائيل. أؤيدها بقدر ما أدين حكومة الإرهاب الإسرائيلية وكل عضو فيها بدءاً بالمجرم بنيامين نتانياهو وكل مستوطن يؤيده.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...