الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سامحني أيّها الصباح

الكاتب: خالد عيس

أيّها الصباح تفضلْ اجلسْ، لنرتب الخيبات حسب الترتيب الأبجدي، ضقت ذرعا بفوضى الخيبات، المرميّة كالزجاجات الفارغة في زرقة صباحي، لعل في أناقة الخيبات ما يخفف من خيباتها، ولننقذ  الذاكرة من خيبتها من عناء البحث عن خيبات مستعملة في فوضى الأحلام والأمنيات، التي تشرب ماء سرابها في صحراء العرب!

حاول معي أيّها الصباح جدولة الخيبات في التصنيف الأنيق، لنبدأ هكذا: خيبات عاطفية، خيبات وطنية، خيبات قومية، خيبات حزبية، خيبات فكرية، خيبات ثقافية، خيبات صحية.. الخ!

صار عندي من الخيبات ما يكفي لتشكيل فرقة دبكة "تلولح" بكوفية بلادي التي لا تكف عن أحلامها بوطن لآخر شعب في الدنيا منزوع الوطن، في أمّة لم يعد لها كتف"تهزه بحنية" أو بدون حنية!

أعذرني أيّها الصباح في الاساءة الى تفاؤل شروقك، وأنا "أنبش" صندوق الذاكرة الذي يغص بالخيبات أمام عيني زرقتك، التي مع الآسف تذكرني بزرقة العلم الإسرائيلي الذي يصادر زرقة بحر يافا على سارية علم في تل أبيب، وتفهّمْ خيبتي أيّها الصباح وأنا أحدّق في العواصم العربية الغارقة في حروبها الطائفية والمذهبية، ولا أجد في كل المنطقة الا عاصمة آمنة هي مع الآسف تل ابيب!

تفهم لوعتي أيّها الصباح؛ وأنا اراقب هذا التيه السياسي الفلسطيني الذي يفاوض جرافة إسرائيلية على "مستوطنة" فلسطينية في رام الله يسميها "حل الدولتين" وأنا لا ارى من "الدولتين" الا دولة في غزة ودولة في رام الله، تتفاوضان على معبر في رفح، وتختلف على فلسطين، وتتفق على الصراف الآلي، وفصائل تفصّل فلسطين على قياس مكتبها السياسي، او لجنتها المركزية، وتبحث عن  علاقات حسن الجوار بين الاخوة في رام الله و"الاخوان" في غزة!

سامحني أيّها الصباح وأنا أصبّ لك فنجان قهوتك الصباحي بمرارة بن الخيبات التي تبحث عن خيباتها في هذه الفوضى من أحلام وأمنيات، تصحو بلاهتها هذا الصباح لتشرب قهوتها في السراب!!

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...