الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ثلاثة أمور حين تتركها سوف تتقدم في حياتك

الكاتب: نجوان عديلة

إن التغيير هو المبدأ الثابت الوحيد في حياة الإنسان، وكل شخص يسعى دائما الى أن يحصل على تغيير ايجابي في حياته من اجل الحفاظ على تقدمه و تطوره نحو الافضل.

لكن المفارقة ان المرء يتمسك احيانا بعدة أمور لا تزيده إلا تراجعا، لذلك يتوجب الكف عن القيام بها و أهمها:

1. السماح لآراء الاخرين بالسيطرة على حياتك
ان آراء كل إنسان هي خلاصة تفكيره و خبرته والتجارب التي مر بها في حياته، إضافة الى انها الوجه الخارجي لدوافعه الداخلية تجاهك، سواء كانت ايجابية او سلبية، والتي لا يمكن ان يعلم مكنونها إلا الانسان صاحب الرأي نفسه. لذلك فان المهم دائما هو رأيك انت في نفسك، فانت مركز حياتك وحاضرك ومستقبلك، فلن يعلم احد عنك أكثر منك، فعليك ان تختار ما يناسبك من خيارات الحياة وليس ما يناسب غيرك، هذه ليست أنانية إنها تقدير الذات.

2. أن تكون دائما على حق
إن الإنسان قد يخطئ أحيانا وقد يصيب أحيانا اخرى، المهم دائما ان نتعلم من اخطائنا فلا نكرر ما اقترفناه عنادا منا وتجنبا للاعتراف بعدم الإصابة. لذلك إجعل هدفك الأسمى دائما هو النجاح، فالإنسان الناجح هو الذي يتعلم دائما من فشله وليس من هو مصيب دائما. وتذكر أنك إن أصرَيت على رأيك فسوف تفقد قدرتك على التطور وتعلم ما هو مفيد وجديد.

3. إختلاق الأعذار عوضا عن التفسيرات
إن مفتاح النجاح طويل الأمد هو التمعن بالتفسيرات الصحيحة للأمور وليس اختلاق الأعذار الواهية. لن تسمع أبدا مديرا ناجحا يقول لك: "كنت سأحضر الى الموعد، لكن المنبه لم يوقظني"، بل سيقول: "أنا آسف على التأخر في القدوم، كان يتوجب علي مغادرة بيتي باكرا". وذلك لأن الانسان الناجح يدرك جيدا الفرق بين التفسير والعذر، فالتفسير يضع الانسان تحت طائل المسؤولية التامة أما اختلاق العذر فليس الا طريقة من طرق اللوم وعدم تحمل عواقب الأفعال.

تذكر في النهاية انك المسؤول عن حياتك لذلك تقبل نصح الآخرين لكن تفرَد في رأيك واعترف بأخطائك ولا تختلق الأعذار لأفعالك.

 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...