الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 12:45 PM
العصر 4:26 PM
المغرب 7:50 PM
العشاء 9:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وظائف المستقبل في ظل الثورة التكنولوجية المعاصرة

وظائف المستقبل والذكاء الاصطناعي
وظائف المستقبل والذكاء الاصطناعي

منذ أن بدأ الذكاء الاصطناعي يحل محل الإنسان في تنفيذ بعض الأعمال، ظهرت تساؤلات حول مستقبل الأعمال، فما هي وظائف المستقبل، والمهارات المطلوبة لها، كيف يختار طلبة الثانوية العامة تخصصاتهم الجامعية، وما دور الجامعات في توفير متطلبات السوق، نظراً لتسارع وتيرة التطور التكنولوجي، إذ ازدادت هذه الأسئلة إلحاحاً.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، ونائب رئيس مؤسسة التدريب من أجل التوظيف، وأمين عام الرئاسة في جامعة القدس، وعضو مجلس ادارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز الدكتورة صفاء ناصرالدين، قالت إن الوظائف مُتغيرة ولا نستطيع تحديد تخصص واضح لطلاب الجامعات، لكن هناك مهارات يتطلبها سوق العمل يجب التركيز عليها متمثلة بالمهارات التقنية، بالإضافة إلى المهارات الخضراء.

وأكدت ناصر الدين في حديث خاص لبرنامج "مقهى تك" مع سعيد زيدان عبر أثير "رايــة"، أن هناك 4 مهارات يجب أن تتوافر مع التخصص الذي يفضل اختياره الطالب، وهي مهارة التحليل، والتخطيط الاستراتيجي، والتقييم، وقدرات لمهارات المستقبل، وأنه يجب التركيز على مهارات soft skills، والمهارات المرتبطة بالتكنولوجيا بشكل كبير جداً مع تطويرها باستمرار.

ونوهت إلى أن التخصصات الأصيلة ستبقى مستمرة، ودراسة الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون جزء من هذه التخصصات، بحيث لا ينفرد الطالب بالتخصص به بشكل كامل، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي يخلق فرص عمل جديدة تحتاج لمهارات جديدة، وعلى المدى البعيد سنكون بحاجة الى دراسة تخصص من التخصصات التي أخرجها الذكاء الاصطناعي.

ودعت ناصر الدين الطلاب إلى الاهتمام بالتعليم المستمر، وتطوير المهارات الإبداعية، والحرص على اكتساب مهارة الاتصال والتواصل وتكوين شبكة من العلاقات، مؤكدة على أهمية حضور المؤتمرات، بالإضافة إلى إدارة الوقت، وتقوية اللغة الإنجليزية.

 

Loading...