الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كاتبة "ظل التانغو" في ضيافة راية

شاركت الكاتبة والمترجمة الفلسطينية-السويدية دلال عبد الغني بترسون، في معرض فلسطين الدولي للكتاب الذي عقد مؤخرا في رام الله من خلال كتابها "ظل التانغو" وهو كتابها الاول الذي يصدر باللغة العربية بعد عدة كتب اصدرتها بيترسون باللغة السويدية منذ نحو ثلاثين عاما اي منذ ان وصلت واستقرت في السويد.

و في لقاء خاص ببرنامج "احلى صباح" عبر اذاعة راية قالت بيترسون إن كتابها "ظل التانغو" يعبر عن حالة التنافر والتناغم بين طرفين او ثقافتين، كما يحصل في رقصة التانغو الشهيرة، ويحمل العديد من القصص والحكايات التي يمر بها المواطن العربي المهاجر الى المجتمع السويدي وما يشعر فيه والصدمة الثقافية التي يعيشها مع الاختلاف الكلي بين الجانبين.

واضافت بيترسون انها ناقشت موضوع الهوية في ظل التانغو الا ان كتابهَا القادم باللغة العربية والذي ينتظر في الطباعة ليصدر قريبا سيتعمق أكثر في بحث قضية الهوية وسيكون فلسطيني أكثر من "ظل التانغو" الذي تحدث عن الانسان السوري و العراقي الي يعيش في السويد.

وعن كتاباتها باللغة السويدية اكدت دلال بيترسون انها تـُبرز فيها ذات العناوين والقضايا التي تكتبها بالعربية وهي تحاول الدفاع عن الثقافة العربية القادمة الى السويد مع الاخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجتمع السويدي القارئ في تلقي المعلومة عن الانسان العربي المهاجر الى بلاده والذي قد يتصرف بعض افراده بطريقة سلبية في محاولة لجعل السويدي يتفهم شخصية وعادات وثقافة الشخص القادم من الشرق.

يشار الى ان دلال عبد الغني بيترسون درست الصحافه والفلسفة وعلم النفس الأجتماعي ولديها مشاركات ثقافيه مختلفة في مواضيع عديدة تحدثت من خلالها عن المرأة والغربة.

 كما انها تقدم برنامجا اذاعيا في احدى الإذاعات المحلية بالسويد بعنوان مهاجرين على الهوى باللغتين العربية والسويدية.

وقد حصلت بيترسون على عدة جوائز ثقافية من الأكاديمية السويدية وجوائز اخرى في مجال تكيف المهاجرين مع القوانين والثقافة الجديدة وهي عضو في إتحاد الكتاب السويديين.

Loading...