الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الطاقة المتجددة في الضفة وغزة.. هل يمكن الانفصال عن الاحتلال؟

تعاني الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة؛ من أزمة كهرباء منذ سنوات وسببها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إذ يضع معيقات وعراقيل أمام المشاريع الفلسطينية المتعلقة بالطاقة المتجددة والتي يحاول الفلسطيني عملها.

ويزداد هذا الحديث أهمية مع زيادة التوجه عالمياً نحو مصادر الطاقة المتجددة، وما يفرضه الاحتلال من تحديات حول منع استغلال مساحات في هذا المجال، كالمناطق المصنفة "ج"، التي تشكل قرابة 60% من مساحة الضفة الغربية.

ووفق تقرير للصحفية بثينة بدر سفاريني، يوجد أكثر من مصدر للطاقة المتجددة لإنتاج الطاقة، لكن حالياً يتم الاعتماد بصورة شبه كلية على الطاقة الشمسية لأسباب سياسية وفنية، وتعد طوباس من أكثر المناطق التي يوجد فيها تلك مشاريع.

وحول إنتاج الطاقة الشمسية في الضفة والقطاع، أشار التقرير إلى أن القدرة من ألواح الطاقة الشمسية في نهاية 2022 بلغت ما يقارب 210 ميغا واط في الضفة وغزة، وهو ما نسبته 4% من استهلاك الطاقة الكهربائية في فلسطين.

الصحفية بثينة بدر سفاريني تتحدّث عبر شبكة رايــة الإعلامية حول الطاقة المتجددة في الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل سيطرة الاحتلال ومعيقاته أمام المشاريع الخاصة بتوفير الطاقة، وإمكانية الانفصال عن الاحتلال..

 

Loading...