الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الجرباوي: "اجراءات إسرائيل كلفتنا 7 مليارات دولار في 2010"

رام الله - شبكة راية الاعلامية:

وضع وزير التخطيط والتنمية الإدارية علي الجرباوي، المهتمين بالقضية الفلسطينية ومسؤولين دوليين، في صورة ما أنجزته الحكومة على صعيد دعم صمود شعبنا الفلسطيني، وأطلعهم على المعيقات التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي بوجه التنمية الاقتصادية.
جاء ذلك في التقرير المفصل الذي قدمه الجرباوي إلى المؤتمر الدولي للجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في الأمم المتحدة حول 'التكلفة الاقتصادية لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية'، اليوم الاثنين، في العاصمة المصرية القاهرة.
وقال إن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يدركان أن العائق الأساسي للنمو الاقتصادي هو الاحتلال، والقيود المفروضة على الحركة التجارية والحصار المفروض على غزة، مضيفا 'أننا بحاجة لتصريح حتى نتنفس في ظل الاحتلال، والقطاع الخاص يتم خنقه بسبب الاحتلال والقيود على المعابر'.
وشدد جرباوي على أنه لم يعد مقبولا إدارة الصراع، 'لأن هذا المنهج يخفف عن إسرائيل ضغط الصراع ويوفر لها مياه وموارد رخيصة'.
وقال: 'كلام قادة إسرائيل عن نيتهم إحلال السلام دعائي فقط، لأنهم يقومون على الأرض بأعمال تثبت جديتهم لمنع حل الدولتين، ويمنعون الفلسطينيين من الحصول على مواردهم، ويعملون على تعطيل الجهود المبذولة لإحلال السلام، ويريدون دولة فلسطينية من البقايا، ويعملون على تكديس الفلسطينيين بمعسكرات ضيقة وليس لديهم مانع بأن يسموها الإمبراطورية، والاسم ليس مهما بالنسبة لهم، ما يهمهم سرقة الأرض'.
وأضاف: 'نحن لا نقبل بأن نقيم ببقايا دولة، وحقوقنا المشروعة يجب أن تستعاد على جميع أراضينا وهذه هي الأولويات بالنسبة للحكومة التي تبني مؤسسات الدولة، وحققنا نتائج ممتازة في مجال التطوير والبناء بالمناطق المصنفة (أ، ب)، ولكن في المنطقة المصنفة (ج) التي تشكل 60% من الضفة الغربية لم نتمكن من عمل تنمية متوازنة فيها، لأنها ممنوعة عنا'.
وأشار إلى أن إسرائيل لا تخفي رغبتها في التوسع على حساب غور الأردن والضفة الغربية والقدس، ولا يوجد أي شيء يمنعها من ذلك، مذكرا بأنها العام الماضي أنشأت 11 مستوطنة جديدة، وأعلنت عن آلاف المناقصات لبناء وحدات استيطانية في القدس والضفة.
وأوضح الجرباوي أن الاستيطان زاد بنسبة 20% عما كان عليه عام 2010، وأن الاحتلال في عملياته التوسعية يستهدف الأماكن الاستراتيجية بما يمنع إقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة.
وشدد على أن حصار غزة يمثل اعتداء على شعبنا، 'غزة لا تستطيع الاتصال بالتجارة الخارجية، وتعاني من تداعيات تدمير البنية التحتية نتيجة القصف الإسرائيلي'.
وقال: 'نحن نشتري المياه المسلوبة أصلا منا من إسرائيل، ويمنعون نقل السلع بحرية بسبب نقاط التفتيش، ورسالتنا اليوم بأن أطفالنا يريدون أن يمارسوا حقوقهم ضمن الدولة المستقلة وليس العيش بمناطق مجزأة'.
وأضاف 'إذا كان المجتمع الدولي جاد بتحقيق حل الدولتين، فمطلوب منه أن يقوم بعمل مشترك وبسرعة لتخطي العوائق السياسية والفنية التي تمنع إيجاد دولة فلسطين وممارستها السيادة على الأرض، ويجب تضافر الجهود لمنع تقسيم الضفة الغربية'.
وأوضح الجرباوي أن 'المجتمع الدولي قام بالكثير على صعيد دعمنا في بناء مؤسسات التنمية، وأن ما نريده الآن دعما سياسيا يؤدي إلى إنهاء الاحتلال، وأن يتاح للفلسطينيين الحرية والعمل دون القضاء عليهم أو إبعادهم أو قتلهم'.
وأشار إلى أن 'ما يجري في القدس والضفة وغزة خطير، وعنوان السياسة الإسرائيلية التعدي علينا، وقد يكون لأعمالهم ردات فعل على ممارساتهم، وبنهاية الأمر هذا ليس لصالح حل الدولتين'، مشددا على أن التغيير الحقيقي يكون بخلق آليات للعدالة الدولية تمكننا من التفاوض وبدعم دولي.
وأكد الجرباوي أن الاعتراف بدولة فلسطين هو الحل الأوحد لحل الدولتين وإنهاء الصراع، وإلا سيكون عدم توازن بين الجهة المحتلة والشعب الذي يُمارس بحقه الاحتلال، 'وإذا سمحنا بمرور مزيد من الوقت دون أن يتم وقف إسرائيل المستمرة في الاستيطان سيتعذر الحل على أساس الدولتين'.

Loading...