الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مشروع إدارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية يصل مرحلة متقدمة و استعدادات لانهاء مرحلته الاولى

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

أعلن اليوم من منطقة المينيا شرقي بيت لحم  بدء الاستعدادات للانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع إدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم  و انطلاق المرحلة الثانية و الذي تصل تكلفته الاجمالية الى 30 مليون دولار تكفلت الحكومة الفلسطينية و البنك الدولي و الاتحاد الأوروبي و التعاون الايطالي و الوكالة الامريكية للتنمية بتغطية تكاليف المشروع .

جاء هذا الاعلان خلال الجولة التفقدية التي قام بها خالد العسيلي رئيس المجلس الاعلى لادارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم – رئيس بلدية الخليل و الدكتور فكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم و نائب رئيس المجلس الاعلى و عدد من اعضاء الهيئة الادارية يرافقهم المدير التنفيذي للمجلس المهندس ياسر الدويك .

و أعرب العسيلي عن سروره للمرحلة التي تم الوصول اليها حسب الجدول الزمني المحدد لذلك والاستعداد لانتهاء المرحلة الاولى بشكل يتوافق مع المعاير الدولية الخاصة بالمشروع و قال إن هذا المشروع دلالة كبيرة على إمكانية وأهمية العمل المشترك بين الجهات المختلفة وإن مسالة النفايات الصلبة أصبحت تحتل أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة على كافة المستويات ليس فقط لانعكاساتها البيئية لهذا القطاع و إنما لأهميتها و تأثيراتها الاقتصادية و الاجتماعية على حد السواء .

و اكد العسيلي ان البنك الدولي بصدد اقر الموافقة على تمويل اضافي للمشروع بقيمة 8 مليون دولار امريكي و تمنى ان يحتل استكمال المشروع اولوية لدى المجالس البلدية المنتخبة بعد استلامها لمهامها و ان يصل المشروع الى مرحلة الاستفادة الاقتصادية من خلال توليد الكهرباء و اعادة تدوير النفايات . اضافة للفائدة البيئية و الصحية و الاجتماعية للمشروع

من جانبه قال الدكتور بطارسة يحق لنا أن نفخر بما حققناه عبر مجلس الخدمات المشتركة لادارة النفايات الصلبة هذا لأنه نموذج فلسطيني يحتذى به على صعيد البلديات و بين المحافظات الفلسطينية فهو المشروع الأول الذي تجتمع به بلديات محافظتي الخليل و بيت لحم على صعيد تقديم الخدمات .

و اوضح المهندس دويك ان سير العمل في المشروع يتقدم حسب الخطة الموضوعة و المتمثلة بانشاء اول اربع خلايا على مساحة 100 دونم بالاضافة الى مباني الادارة و المرافق المختلفة للمشروع

و بين الدويك ان الخلايا الاربعة ستستوعب ما مجموعه 2.5 مليون متر مكعب من النفايات المفروزة بحيث تعالج بطريقة علمية و هندسية حسب المعاير الدولية في هذا المجال

و اكد الدويك ان مراحل الانشاء و خصوصا في تبطين هذه الخلايا و معالجة العصارة هي حسب المعاير الدولية مع مراعات خصوصية المنطقة

و من الجدير بالذكر ان مشروع تاهيل الطريق الواصل الى مكب النفايات الصلبة قد تم المباشرة به بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية و الذي من المتوقع افتتاحة بشكل يتزامن مع افتتاح مكب النفايات بعد انتهاء المرحلة الثانية في ربيع العام القادم .

و يعتبر مشروع إدارة النفايات الصلبة  حلا حقيقيا للإشكاليات التي تعاني منها منطقة جنوب الضفة الغربية (محافظتي الخليل وبيت لحم)  حيث تم انهاء إحدى أهم هذه المشاكل  و المتمثلة بوجود عدد كبير من مكبات النفايات العشوائية وغير الصحية التي تؤثر سلبا على البيئة من جميع النواحي .

وكان قد توج هذا السعي بتأسيس المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم (المجلس الأعلى) في بداية العام 2008.

 

Loading...