الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بن يشاي: هل تستطيع دبابات "الميركافاه" الدخول في العمق اللبناني؟

رام الله-شبكة راية الإعلامية:

قال المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت احرنوت" رون بن يشاي ان المواجهة القادمة مع حزب الله تتطلب قدرات عسكرية كبيرة ومتطورة وذلك من ناحية الحجم والتخطيط.

واوضح بن يشاي في تقرير اعده خلال مناورة خاصة اجراها الجيش الاسرائيلي على دبابات الميركافاه في مرتفعات الجولان، ان لدى حزب الله معدات وصواريخ تستطيع تفجير واعطاب اي دبابة تحاول الدخول الى الاراضي اللبنانية، وقال "في حرب 2006 رأينا صواريخ "الكورنيت" الروسية المضادة للدبابات يستخدمها مقاتلي حزب الله وتم حينها اعطاب اكثر من 3 دبابات اثنتين منها "ميركافاه 4" وهي اخر اصدار للدبابات في اسرائيل وتتمتع بقوة وليونة في ارض المعركة".

واجرى بن يشاي مقابلة مع قائد فرقة المدرعات بالجيش الاسرائيلي وقال "ادخلنا نظام جديد على دبابات "الميركافاه 4" والمعروف بنظام السترة الواقية يعمل على حماية الدبابات من صواريخ الRBG وقمنا بتجربة النظام خلال عملية "عامود السحاب" الاخيرة في قطاع غزة حيث تعرضت دبابتين للصواريخ ولم تحدث اضرار جسيمة بفعل النظام الذي ادخل مؤخرا، مع العلم ان تكلفة هذا النظام لكل دبابة 250 الف دولار ، واكمل بالقول ان الصناعات العسكرية الاسرائيلية قامت بابتكار العديد من انظمة الحماية سواء للدبابات او المدرعات او ناقلات الجند من نوع "M-113".

وقال "الجنود في فرقة الدبابات كانوا بالسابق يشعرون بالخوف من ركوب اي دبابة باي عملية توغل او اقتحام لكن في هذا الوقت وبعد ادخال انظمة الحماية اصبح لدى الجنود الرغبة القوية بقيادة اي دبابة".

من جهته قال ضابط بالجيش الاسرائيلي ان قسم الهندسة العسكرية يجري تطويرا على طائرات ال Sky Rider بدون طيار للتحليق فترة اطول واجراء مناورات جوية سلسة لان الجيش يعرف ان الحرب القادمة مع حزب الله ستشهد اسلحة جديدة ويجب ان نتعامل معها.

وانهى بن يشاي التقرير بقوله ان الجيش الاسرائيلي متفائل نفسيا وعسكريا للحرب القادمة سواء مع حماس او حزب الله، وان الجنود تعلموا الكثير من الحروب السابقة بالاخص حرب لبنان عام 2006.

 

وكالات

Loading...