الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سرطان عنق الرحم.. فيروس "HPV" هو السبب

رام الله- رايــة:

هو ورم خبيث يبدأ في عنق الرحم، وهو المنطقة السفلية من الرحم التي تفتح على المهبل، ويعد عالميا ثالث أكثر السرطانات شيوعا بين النساء. وتعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري "HPV" السبب الرئيسي للمرض.

وينمو سرطان عنق الرحم بشكل بطيء، وهو يبدأ على شكل تغيرات ما قبل سرطانية في الخلايا تسمى "Dysplasia"، وفي حال استمرار هذه التغيرات وعدم الكشف عنها أو علاجها فإنها تتطور إلى سرطان عنق الرحم خلال سنوات. وهذه التغيرات يمكن الكشف عنها باستخدام اختبار مسحة عنق الرحم "Pap smear" -والتي تسمى أيضا "مسحة باب"- وهذه التغيرات قابلة للعلاج بشكل كامل.

وتقريبا تنجم جميع حالات سرطان عنق الرحم عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري " Human papilloma virus HPV"، وهو فيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما قد تسبب بعض أنواعه الثآليل التناسلية. وتقود الإصابة بهذا الفيروس إلى حدوث تغيرات في المادة الوراثة "DNA" في خلايا عنق الرحم مما يؤدي إلى تحول خلاياه إلى سرطانية تنمو بشكل غير طبيعي وغير مسيطر عليه.

عوامل الخطورة:

عدم تلقي تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري.
أن تكون المرأة فقيرة.
ضعف جهاز المناعة، كما يحدث نتيجة الأمراض المزمنة غير المسيطر عليها مثل السكري، أو مرض متلازمة نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

الأعراض:
عادة في المراحل الأولى من سرطان عنق الرحم لا تظهر أعراض، وإن ظهرت فهي تأتي في صورة:

نزيف غير طبيعي ما بين فترات الدورة الشهرية.
نزيف بعد الجماع.
نزول إفرازات مستمرة من المهبل.
الدورة الشهرية تأتي أقوى كما تستمر لفترة أطول من المعتاد.
نزيف بعد بلوغ سن الياس.
مع تقدم سرطان عنق الرحم قد ينتشر إلى المثانة البولية والأمعاء وحتى الرئة والكبد. وتشمل أعراض سرطان عنق الرحم في مراحله المتقدمة:

ألم في الظهر.
تعب وإرهاق.
كسور في العظام.
خروج البول أو البراز من المهبل.
فقدان الوزن.
فقدان الشهية.
ألم في الحوض.
تضخم ساق واحدة لدى المصابة.
الوقاية من سرطان عنق الرحم:

الحصول على تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري. وفي الولايات المتحدة الأميركية هنالك نوعان من اللقاحات تمت الموافقة عليهما هما "Gardasil" و"Cervarix" واللذان يغطيان معظم أنواع فيروس الورم الحليمي البشري. استشيري الطبيب بشأن النوع الذي يلائمك.
عمل فحص مسحة عنق الرحم "مسحة باب" بشكل دوري وفق توصية الطبيب، وذلك لكشف التغيرات قبل السرطانية والتي إذا عولجت بشكل ملائم فإن نسبة شفائها تصل إلى 100%.
العفة وعدم ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج وذلك من قبل الطرفين، فالرجل أيضا قد ينقل فيروس الورم الحليمي البشري لزوجته من ممارسة الجنس خارج إطار العلاقة الزوجية.
الاقلاع عن التدخين.

المصدر:الجزيرة

Loading...