الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الجزائر: إطلاق سراح دبلوماسيين اثنين اختطفا في مالي قبل عامين

رام الله- رايـة:

قالت قناة جزائرية خاصة السبت، إنه تم إطلاق سراح 2 من بين ثلاثة دبلوماسيين، اختطفتهم جماعة مسلحة في مالي منذ إبريل/ نيسان 2012، فيم لم تؤكد وزارة الخارجية الجزائرية النبأ أو تنفه حتى الساعة 12:00 (ت.غ).

ووفق ما نقلته قناة (الشروق نيوز) عن مصادر لم تسمها، فإنه تم “تحرير الدبلوماسيين رشيد غسّاس ومراد غسّاس، فيما يبقى مصير القنصل العام بوعلام سايس غامضا”.

وأضافت القناة أن “الدبلوماسيين المحررين” كانا في قبضة جماعة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا، مشيرة إلى أنه تم تحويل “المحررين فجر السبت من مطار برج باجي مختار (2200 كم جنوب العاصمة) إلى مطار العاصمة الجزائر”.

وذكرت مصادر القناة أن الدبلوماسيّين “استُقبلا في وزارة الخارجية”، دون أن تذكر من كان في استقبالهما.

وحتى الساعة 12:00 ت.غ، لم يصدر من الخارجية الجزائرية بيانا يؤكّد هذه المعلومات، كما لم ترد تفاصيل حول ظروف وملابسات تحرير الدبلوماسيّين.

وكانت جماعة “التوحيد والجهاد” اختطفت سبعة دبلوماسيين جزائريين من القنصلية الجزائرية بمدينة غاو منتصف أبريل/ نيسان 2012، قبل أن تطلق سراح ثلاثة منهم فيما أعلنت أنها أعدمت نائب القنصل العام طاهر تواتي، واحتفظت بثلاثة آخرين بينهم القنصل العام.

غير أن الخارجية الجزائرية لا تزال تنفي أن يكون نائب القنصل العام قد أُعدم، وتقول إنه لا يتوفّر لديها دليل مادي على وفاته، حيث صرّح وزير الخارجية السابق مراد مدلسي، فور إعلان جماعة التوحيد والجهاد إعدام طاهر تواتي، أنه “لا يوجد ما يؤكد خبر إعدام نائب القنصل الجزائري بمدينة غاو المالية، من طرف جماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا”.

وكان التنظيم المسلح أصدر بيانا في 4 سبتمبر/ أيلول 2012، يعلن فيه إعدام الدبلوماسي الطاهر تواتي بسبب “عدم استجابة السلطات الجزائرية لمطالب الجماعة الخاطفة، والمتثملة في الإفراج عن قياديين في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وفي مقدمتهم المدعو أبو إسحاق السوفي”.

ويشار إلى أن الجزائر رفضت مرارا تسليم فدى للخاطفين من أجل تحرير ديبلوماسييها، كما رفضت إطلاق سراح مسجونين لديها من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مقابل إطلاق الديبلوماسيين المختطفين.

 

Loading...