الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وحدات الحماية الكردية السورية: الانتصار في عين العرب هو نصر لسوريا بكل فئاتها ومكوناتها

رام الله- رايـة:

اعتبرت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب (YPG) الكردية السورية أن الانتصار في مدينة “كوباني” (عين العرب) هو انتصار لسوريا بكل فئاتها ومكوناتها وبالتالي سيكون هزيمة كبرى لداعش والإرهاب.

وقالت القيادة في بيان لها اليوم الأحد وصلت نسخة منه للأناضول إن “كوباني (عين العرب) تشكل نقطة انعطاف تاريخية والنتيجة سترسم ملامح سوريا المستقبل والنضال الديمقراطي لأجل الحرية والسلام. لذا فإن الانتصار في كوباني هو انتصار لسوريا بكل فئاتها ومكوناتها وبالتالي سيكون هزيمة كبرى لداعش والإرهاب”.

وأضافت أنه “مضى على مدينة كوباني (عين العرب) أكثر من 33 يوماً حافلاً بالمقاومة والفداء والتضحيات الجسام في مقارعة هجمات داعش الإرهابية وشرورها، هذه المنظمة التي باتت الخطر الأكبر الذي يهدد العالم والسلم الأهلي في كل مكان”.

وأشار البيان إلى تآزر الجيش الحر لها في معركة عين العرب، وقال إن “المقاومة التي تبديها وحداتنا الـ YPG وفصائل الجيش السوري الحر كفيلة بدحر إرهاب داعش وشرورها في المنطقة”، مشيرا إلى أن “مقاومة الإرهاب وبناء سورية ديمقراطية حرة كان أساساً للاتفاقيات المبرمة مع فصائل الجيش الحر”.

وأوضح البيان رؤية هذه القوات لمستقبل سوريا بأن “نجاح الثورة مرهونة بتطوير هذه العلاقة بين كل الفصائل والقوى في هذا الوطن”.

وأضاف “أننا في وحدات حماية الشعب إذ نؤكد من جديد بأننا سنقوم بكل ما يترتب علينا من مسؤوليات تجاه غربي كردستان (المنطقة الكردية في شمال سوريا) وسوريا بشكلٍ عام، وسنعمل على ترسيخ مفهوم الشراكة الحقيقية لإدارة هذا البلد بما يتناسب مع تطلعات شعبنا السوري بكل مكوناته وأطيافه وشرائحه الاجتماعية”.

ومضى قائلا إن “هناك تنسيقا بيننا وبين فصائل مهمة من الجيش الحر (تابع للمعارضة السورية) في ريف حلب الشمالي ومنطقة عفرين ومنطقة كوباني (عين العرب) والجزيرة، وحالياً هنالك فصائل وكتائب عدة من الجيش السوري الحر يخوض المعارك إلى جانبنا ضد إرهابيي داعش في كوباني”.

وبالتزامن مع اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا في مارس/ آذار 2011 ضد نظام بشار الأسد في سوريا، قام حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري (PYD) بزعامة صالح مسلم بتأسيس قوات سميت وحدات حماية الشعب (YPG)، وتبسط تلك القوات حاليا سيطرتها على المناطق الكردية في سوريا “الجزيرة” و”كوباني” و”عفرين” شمالي سوريا، وتديرها إدارات ذاتية محلية باسم مقاطعات ودون اعتراف رسمي من أية دولة حتى الآن.

ومنذ ذلك الحين، تشتبك قوات (YPG) بشكل مستمر مع عناصر “داعش” الذي يسيطر حاليا على مساحات واسعة من سوريا والعراق.

وكذلك حدث اشتباكات كثيرة بين قوات (YPG) وعناصر جبهة النصرة، المحسوبة على تنظيم القاعدة في سوريا.

وتقع عين العرب (كوباني)، التي يحاصرها “داعش” منذ ثلاثة أسابيع، في أقصى ريف حلب الشمالي الشرقي، على بعد 140 كيلو متراً شمال شرق مدينة حلب، وتسكنها في الأساس غالبية كردية، إلا أن عشرات الآلاف من النازحين، وصلوا إلى المنطقة في الأشهر الأخيرة من مناطق ريف حلب الشرقي، خصوصاً مناطق الرقة والسفيرة ومنبج وجرابلس بحلب.

ومنذ شهر يونيو/ حزيران الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم “داعش” في محافظات شمال وغرب العراق ذات الأغلبية السنية، وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، بدعم جوي أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع “داعش” في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم “عزيمة صلبة Inherent Resolve”، وذلك بعد سيطرة داعش على مدينة الموصل شمالي العراق بالكامل، في 10 يونيو/ حزيران الماضي.

Loading...