الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فيلم لمخرج فلسطيني يحقق بأشهر عملية اغتيال بتونس بعد الثورة

رام الله - رايــة

يحقق الفيلم الاستقصائي "من قتل شكري بلعيد؟ " للمخرج الفلسطيني محمد الصواف في أشهر عملية اغتيال هزت الدولة التونسية بعد الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي وكادت أن تعصف بالحياة السياسية الجديدة التي بدأت بالتشكل بعد الإطاحة بنظام بن علي.

فما زالت عملية اغتيال الزعيم اليساري التونسي شكري بلعيد أبرز رموز المعارضة التونسية تثير جدلاً لم ينتهي في تونس حتى بعد مرور أكثر من عام ونصف على اغتياله بإطلاق الرصاص عليه.

يتتبع الفيلم تفاصيل ما حدث، غير مكتفياً بالبحث في ملابسات حادثة الاغتيال، ويعيد تتبع سير عملية التحقيق، كاشفا الكثير من التفاصيل الجديدة، ويبدأ رحلة في البحث عن علاقات المتهمين المفترضين بانتمائهم للتيار السلفي المتشدد في تونس و خلفياتهم، وارتباط بعضهم -مثل أحمد الرويسي-برموز نظام بن علي.

كما يطرح الفيلم الذي استمر العمل فيه ما بين بحث و إعداد وتصوير أكثر من عام كامل الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان التيار السلفي هو الذي قام فعلاً وتخطيطا بتنفيذ هذه العملية؟ وكيف يتم استغلال واختراق التيار السلفي لتنفيذ مثل هذه العمليات؟ وهل هناك جهات تقف وراء عمليات الاغتيال هذه في محاولة لصناعة الإرهاب في تونس؟.

واعتمد فريق الفيلم على تحليل وثائق ذات علاقة بالقضية ومحاضر التحقيق وروايات الشهود وسجلات مكالمات المتهمين إضافة لشهادات صادمة تكشف لأول مرة، قد تضع علامات استفهام كبيرة حول حقيقة صناعة الإرهاب في تونس ومن يقف وراء عملية الاغتيال هذه.

وخلال تنفيذ الفيلم تعرض فريق العمل للاحتجاز من قبل الأجهزة الأمنية أكثر من مرة، بالإضافة إلى تهديدهم ومطالباتهم بوقف العمل في الفيلم. ويظهر في الفيلم جليا ومن خلال المقابلات تعرض شهود عيان للتهديد من قبل جهات لا تريد للحقيقة أن تظهر.

ويعرض الفيلم الخميس 23-10-2014 الساعة العاشرة مساء بتوقيت فلسطين عبر برنامج "الصندوق الأسود" في قناة الجزيرة الإخبارية .

يذكر أن برنامج الصندوق الأسود المتخصص بالأفلام الوثائقية الاستقصائية يسعى في البحث في ملفات وقضايا أثارت جدلاً، أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة.

Loading...