الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الصحف الاسرائيلية: تعمق التدهور في القدس سيجر انتفاضة في الضفة

رام الله- رايــة: 

حذرت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم في مقالات تحليلية من ابعاد ما أسمته "التدهور الأمني" في القدس، والمتصاعد منذ اختطاف وقتل الفتى محمد ابو خضير، واجمعت على ان استمرار هذا التدهور، والذي يتوقع تعمقه في حال اقدام الاحتلال على المس بالوضع الراهن في البلدة القديمة، خاصة في محيط الحرم القدسي، من شأنه الوصول الى الضفة الغربية وجر انتفاضة ثالثة.

تأتي هذه التحذيرات على خلفية عملية الدهس التي وقعت في القدس، امس، والتي اسفرت عن مقتل طفلة اسرائيلية، ومن ثم قتل السائق الفلسطيني بنيران شرطة الاحتلال بزعم قيامهة بعملية الدهس. وسارعت إسرائيل، بمنظومتيها السياسية والامنية الى اعتبار حادث الدهس متعمدا وعلى خلفية قومية، وهاجم رئيس الحكومة نتنياهو الرئيس محمود عباس ملمحا الى ان هذا العمل هو نتاج شراكته مع حماس في الحكومة الفلسطينية.

واعلن ما يدعى "وزير الامن الداخلي"، يتسحاق اهرونوفيتش، عن تعزيز قوات الشرطة وحرس الحدود في القدس، ابتداء من صباح اليوم، كما نشر موقع "واللا" العبري. فيما ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان الحادث دفع الشاباك الى الصورة وسيبدأ منذ اليوم بتصعيد نشاطه شرق القدس.

وحسب "يسرائيل هيوم" فقد أمر اهرونوفيتش، بتعزيز قوات الشرطة في القدس، في اعقاب ازدياد التوتر اثر عملية الدهس التي وقعت في "غبعات هتحموشت" امس. وقال اهرونوفيتش "اننا نتحدث عن عملية دهس قومية، وسيتواصل الفحص. نحن نعرف من نفذ العملية، والشاباك وشرطة القدس يواصلون الفحص". وقال انه يجب الاستعداد في كل القدس لأحداث وتظاهرات، وقد طلبت من رئيس الحكومة تعزيز قوة الشرطة بكتيبة اضافية، ستصل الى المدينة صباح غد (اليوم). يتحتم علينا تهدئة المدينة".

وتابع انه لا يلاحظ بداية انتفاضة ولكنه يشاهد امورا ليست بسيطة ويتحتم وقفها، وهذا هو دور الشرطة.

اما "يديعوت احرونوت" فكتبت ان "موجة العنف التي تضرب القدس في السنوات الأخيرة، على خلفية قومية، والتي وصلت الى قمتها، امس، في العملية القاتلة في "غبعات هتحموشت" أدخلت الشاباك الى الصورة، وسيبدأ العمل في القدس الشرقية للكشف عن المشاغبين واعتقالهم". واضافت ان رئيس الحكومة صادق على ادخال الشاباك الى الصورة وزيادة قوات حرس الحدود في شرقي القدس. وقال القائد العام لشرطة الاحتلال، امس، ان "المهمة قومية والكل شركاء فيها".

وأضافت الصحيفة ان الشرطة قامت بتطيير بالون مراقبة قرب شعفاط وبيت حنينا، في سبيل اجتثاث ظاهرة رشق الحجارة والزجاجات الحارقة على القطار الخفيف. فهذا البالون سيبث صورا مباشرة الى الشرطة ويتيح لها تعقب ما يحدث في المنطقة، وهكذا ستتمكن الشرطة من ضبط من يقوموا برشق الحجارة على حد زعمها.

Loading...