الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الكلاسيكو | تاريخ وأرقام .. 10 مباريات للذكرى في الليجا

رام الله - رايــة:

أساطير كروية معتزلة و أخرى ما زالت تمتعنا بسحرها، التاريخ و الحداثة، الإثارة و التشويق، التنافس و العداء الكروي الأزلي، ميسي و رونالدو .. كل ذلك و أكثر يجتمع بكلمة واحدة هي "الكلاسيكو" .

من دون بايل .. 800 مليون يورو تجري على أرض الملعب ..

ذلك اللقاء الذي ينتظره عشاق الكرة العالمية على أحر من الجمر مرتين سنوياً على الأقل لما فيه من عناصر المتعة الكروية التي لا حدود لها، الأسماء الكبيرة التي مرت على تاريخ الناديين أعطت هذا اللقاء نكهة إضافية فمن دي استيفانو و بوشكاش في الخمسينيات و الستينيات الى يوهان كرويف و مارادونا في السبعينيات و الثمانينيات مروراً بهوجو سانشيز و بوتراجوينو و شوستر و لاودروب و روماريو و ريفالدو و راؤول وصولاً لزيدان و رونالدو البرازيلي و روبرتو كارلوس و رونالدينيو، كل هذه الأسماء الكبيرة و غيرها بصمت في الكلاسيكو و أمتعت الملايين من محبي الكرة في ارجاء العالم قاطبة ..أما في هذه الأيام فيكفي ان نذكر اسمي ميسي و رونالدو فكيف إذا اضفنا نيمار و سواريز و بايل و رودريغز.. لقاء اليوم يعدّ أغلى لقاء كروي في التاريخ إذ يبلغ مجموع قيمة لاعبيه حوالي 800 مليون يورو ما بين أساسيين و احتياطيين و ذلك  من دون حساب قيمة الويلزي جاريث بايل أبرز الغائبين عن اللقاء و التي تبلغ 100 مليون يورو ..

228 مواجهة جمعت بين فريقين من أعرق الفرق في العالم أحرز فيها الريال الفوز 91 مرة مقابل 89 للبارشا .. أكبر فوز رقمي جاء لمصلحة الريال في كأس إسبانيا 11-1 عام 1943..كما أن لقاء موسم 1960-1961الأوروبي بين الفريقين أصبح فيه البارشا أول فريق يخرج الريال بطل أوروبا خمس مرات من دوري الأبطال .. ذكرنا لقاءين بارزين في كأس الملك و دوري أبطال أوروبا لأننا  سنستعرض و إياكم أبرز عشر لقاءات جمعت الفريقين في الليغا عبر تاريخهما الكروي العريق ..

1- الريال 8 البارسا 2  عام 1935

تعتبر هذه النتيجة أكبر نتيجة رقمية جمعت الفريقين في تاريخ الليغا و أكبر فوز للملكي على البلوغرانا في الليغا و قد سجل في تلك المباراة سانيدو غارسيا أربعة أهداف "سوبرهاتريك" و هو واحد من خمسة لاعبين فقط فعلوا ذات الشيء في لقاءات الكلاسيكو علماً أن قائمة السوبر هاتريك في الكلاسيكو لا تضم دي استيفانو و لا ميسي و لا رونالدو و لا راؤول و لا سانشيز ..

2- البارسا 5 – الريال 0  عام 1935

رد البارشا كان سريعاً على الثمانية و جاء فوزه هذا بعد الخسارة القاسية ب18 يوم فقط و لم تكن المفارقة بالنتيجتين المتناقضتين فقط بل إن مارتي فنتوريا رد سريعاً على سانيدو غارسيا و سجل سوبر هاتريك بمرمى الفريق الملكي ..

3- البارسا 7  الريال 2  عام 1950

يعتبر هذا الفوز هو الأعلى بتاريخ برشلونة على ريال مدريد في الليغا و قد سجل أهداف البارشا كل من نيكولاو و سيزار و ماركوس و وغونزالفو و باسورا و أوريليو (هدفين) فيما سجل مولوني و غارسيا غونزاليس هدفي الميرينغي .. و قد رد به البارشا على فوز الميرينغي 6-1 قبل ذلك بعام واحد 1949..

4- الريال 5  البارسا 0 عام 1953

تكررت هذه النتيجة كثيراً في الكلاسيكو و في الاتجاهين و لكن هناك ما يميز بعض اللقاءات التي انتهت بخماسية نظيفة عن غيرها ففي ذلك العام مثلاً احتاج برشلونة في هذه المباراة لعشر دقائق فقط كي يندم على التفريط بالتوقيع مع أحد أساطير كرة القدم ألفريدو دي استيفانو الذي افتتح الأهداف للملكي بعد مرور عشر دقائق فقط على البداية ثم اختتم الخماسية في ذلك اللقاء ليسجل 12 مرة بعدها في كلاسيكو الليغا و يصبح رصيده في الكلاسيكو 14 هدفاً في الليغا و 18 في كل لقاءات الكلاسيكو ..

5- الريال 0 البارسا 5 عام 1974

في ذلك العام استعاد برشلونة لقب الدوري الإسباني لأول مرة منذ 1960 و ذلك بفضل جهود احد أساطير الكرة العالمية يوهان كرويف الذي توّج بذات العام كأفضل لاعب في أوروبا للمرة الثانية على التوالي بعد أن وقع لبرشلونة عام 1973 قادماً من أياكس ..

6- الريال 5 البارسا 0 عام 1995

بعد عام واحد فقط من قيادته البارشا للفوز على الريال 5-0 في المباراة التي سجل فيها البرازيلي روماريو هاتريك عام 1994 قاد الدولي الدانمركي مايكل لاودروب فريقه الجديد ريال مدريد للفوز على عدوه الأزلي و الثار من هزيمة العام السابق و بذات النتيجة أيضاً عندما أحرز زامورانو الهاتريك رداً على روماريو و أضاف كل من أمافيسكا و لويس إنريكه مدرب البارشا الحالي الهدفين الآخرين و يذكر أن لاودروب و إنريكه من أشهر خمسة أسماء ارتدت قميص الناديين العريقين خلال مسيرتها الكروية و يضاف لهما لويس فيغو و بيرند شوستر و لويس ميلا ..

7- البارسا 3 الريال 3 عام 2007

كانت مباراة غاية في الروعة و الإثارة حيث لحق ميسي بالريال ثلاث مرات رغم أن البارشا لعب بعشرة لاعبين, هاتريك ميسي لم يمنع الريال من الفوز بلقب الليغا بفارق كبير عن البارشا و تبقى تلك المباراة من أكثر لقاءات الكلاسيكو إثارة و التي انتهت بالتعادل علماُ أن أكبر نتيجة تعادل بين الفريقين 5-5 حصلت عام 1943 ذات العام الذي شهد الفوز المثير للجدل للريال على البارسا في كأس إسبانيا 11-1

8- ريال مدريد 2 برشلونة 6 عام 2009

أول لقاء لغوارديولا في البرنابيه بدأ بهدف لهيغواين لكن ثنائية كل من ميسي و هنري و أهداف قلبي الدفاع بويول و بيكيه ساهمت بأكبر فوز للبارشا على الريال في البرنابيه بعد فوز عام 1974 بخماسية بيضاء و من أشهر انتصارات البارشا على الريال في البرنابيه كان انتصار نوفمبرعام 2005 الذي سجل فيه رونالدينيو ثنائية أجبرت جماهير البرنابيه على التصفيق له في لقطة تاريخية فريدة تحصل في الكلاسيكو و لكن و في ذات العام و لكن في شهر أبريل 2005 كان الريال قد سجل فوزاً رائعاص على البارشا 4-2 في اللقاء الذي بدأه لوكسمبورغو بالثلاثي رونالدو البرازيلي و راؤول و أوين الذي سجل رابع الأهداف من صناعة زميله بيكهام ذلك اللقاء كان فيه الأسطورتان زيدان و رونالدينيو أيضاً ..

9- البارسا 5 الريال 0 عام 2010

جاءت الهزيمة ثقيلة على رجل اسمه مورينيو و هو يخوض أول كلاسيكو له و بفعل تلك النتيجة تابعنا فيما بعد العديد من اللقاءات المملة (نسبة للقاء بحجم الكلاسيكو) الى حد ما بين الفريقين في عهد مورينيو و ذلك بسبب التحفظ الدفاعي الكبير الذي اتبعه الداهية البرتغالي .. ذلك اللقاء بحد ذاته شهد أفضل مستوى لبرشلونة بعهد غوارديولا بنظر الكثير من النقاد، ميسي لم يسجل حينها لكنه أمد فيا و تشافي بكرتين ذهبيتين .. و في ذات الموسم سجل كريستيانو رونالدو هدف الفوز الوحيد للريال على البارشا في نهائي كأس الملك 2010-2011

10- ريال مدريد 3 برشلونة 4 عام 2014

من أمتع اللقاءات التي شاهدناها بين الفريقين في الألفية الجديدة, إنييستا يتقدم للبارشا و بنزيما يرد بثنائية و يضيع الهاتريك ثم يأتي ميسي بالتعادل قبل نهاية الشوط الأول، كريستيانو رونالدو سجل هدف التقدم من ركلة جزاء لكن ميسي أكمل الهاتريك بكرتين من علامة الجزاء أيضاً و حسم الأمر لمصلحة البارشا و قد كان ليو قبل تلك المباراة يتعادل مع دي استيفانو ب18 هدف لكل منهما كأفضل هدافين في الكلاسيكو لكنه انفرد بالصدارة برصيد 21 هدفاً سجلها خلال 28 كلاسيكو.. علماً أن راؤول غونزاليس يحتل المرتبة الثالثة برصيد 15 هدفاً بينما يمتلك رونالدو 13 هدفاً في 21 كلاسيكو خاضها الدون البرتغالي .

Loading...