الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالصور .. معبر رفح يتنفس ببطء

مكتب غزة- راية


أعلنت هيئة المعابر والحدود بقطاع غزة أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري اليوم الخميس لوصول عدد من العالقين في الجانب المصري وعدد من دول العالم، بعد فتح المعبر باتجاه واحد للعائدين  منتصف يوم أمس الأربعاء.

وقال مدير هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة ماهر أبو صبحة أن معبر رفح بدأ العمل الساعة التاسعة من صباح اليوم متأخرا بسبب العوائق الامنية علي الطريق الدولي داخل سيناء.

وأوضح أبو صبحة في اتصال مع مراسل راية بغزة" أن العمل في المعبر يسير بشكل بطيء، وباتجاه واحد لعودة العالقين فقط.

وطالب السلطات المصرية بفتح المعبر بشكل مستمر دون أي قيود حتى يتمكن ألاف العالقين من العودة الى قطاع غزة وكذلك سفر أكثر من 25 ألف مسجل لدى وزارة الداخلية الى العالم عبر الأراضي المصرية.

وأوضح مدير المعابر والحدود أن الاتصالات لا تزال مستمرة مع الجانب المصري لفتح المعبر بشكل مستمر لتخفيف معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي اليوم الثاني، الخميس، لفتح معبر رفح البري ، أعلنت وزارة الداخلية بغزة أن العمل داخل المعبر يسير ببطء من الجانب المصري، حيث دخلت أول حافلة تحمل 75 مسافر عائد  للقطاع الساعة 11:30 من ظهر اليوم.

كما أكد الوزارة عودة 12 طفلا من جرحى العدوان الإسرائيلي بعد انتهاء علاجهم في ألمانيا.

وقالت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية بغزة في تصريح مقتضب أن اليوم سيكتمل عمل المعبر للعالقين أيضا داخل الاراضي المصرية، وإن لم يكتمل دخولهم الخميس سيتم فتح المعبر ليوم أو يومين اضافيين لاحقا لدخول جميع العالقين.

أما بخصوص العالقين في دول العالم، قالت هيئة المعابر بغزة انه سيتم الاعلان يوم السبت القادم عن تفاصيل أكثر بخصوص العالقين خارج جمهورية مصر العربية، وموعد سفرهم لغزة.

وتمكن طوال يوم أمس الأربعاء 254 مسافراً من العالقين بالجانب المصري من العودة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح ، من بينهم 17 مريضاً تم علاجهم داخل الأراضي المصرية.

وأكد مدير هيئة المعابر في غزة ماهر أبو صبحة في تصريح سابق وصل "راية" نسخة عنه، أن السلطات المصرية أبلغتهم عن فتح المعبر يوم الأربعاء الساعة 12 ظهرا لوصول العالقين على أن يتواصل فتح المعبر من جانب واحد حتى اليوم الخميس.

وبين أبو صبحة أن الالاف من المواطنين ينتظرون فتح المعبر ذهابا وايابا، حيث وصل عدد الحالات الانسانية المحتاجة للسفر في قطاع غزة أكثر من 25 ألف حالة من المرضي وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية .

وتزامن اغلاق المعبر قبل حوالي شهر مع بدء العملية العسكرية الكبيرة التي يقوم بها الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، وبلغ عدد العالقين في الجانب المصري وباقي الدول نحو 6000 مسافر ينتظرون فتح المعبر ليتسنى لهم العودة للقطاع.

وحسب احصائيات مسبقة نحو 3500  فلسطيني عالق في مصر، فيما تقدر السفارة الفلسطينية عدد الفلسطينيين الراغبين بالعودة للقطاع من خارج مصر بحوالي 1500 فلسطيني.

Loading...