الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رام الله: اختتام حملة أكتوبر للكشف المبكر عن سرطان الثدي

رام الله-رايــة:

اختتم المركز التخصصي لأورام النساء التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي 'دنيا'، حملة أكتوبر الرابعة للكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار: 'لا تترددي، فحصك الآن أمان واطمئنان' وذلك في مؤتمر صحفي عقدته وزارة الإعلام، ضمن برنامج 'واجه الصحافة'، اليوم الأحد، في مدينة رام الله، بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وممثلين عن بلدية رام الله، وحشد من الإعلاميين.

وقالت مدير عام مؤسسة لجان العمل الصحي شذى عودة، إن تميز هذه الحملة عن سابقاتها هو مشاركة عدد كبير من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية فيها، وكان لهذه الشراكة دور هام في تغطية الحالات الاجتماعية، وإيصال رسائل التوعية للنساء عبر المحطات الإذاعية والتلفزيونية، كما تضمنت العديد من الأنشطة وورش العمل والندوات التدريبية الموجهة للنساء في مراكز وعيادات مؤسسة لجان العمل الصحي والمؤسسات الأهلية في كافة المحافظات.

وأوضحت أن 1 من كل 13 امرأة تُصاب في فلسطين بسرطان الثدي، وأن حملة أكتوبر أتمت فحص 445 سيدة، منهن 200 حالة اجتماعية، وقدمت لهن الفحوصات التشخيصية اللازمة، تم عمل 13 خزعة، منها 5 حالات تم تشخيصها بالسرطان.

وتابعت، ترتفع نسبة الإصابة بالثدي سنويا، حيث تم تشخيص '401' حالة في سنة 2013، و'292' حالة في سنة 2012، وسجلت أعلى نسبة للإصابة بالمرض في مدينة بيت لحم، ونابلس، وطولكرم، ورام الله.

وبينت أن نسبة الوفيات في فلسطين أعلى منها في العالم بسبب التشخيص المتأخر، والذي يعود لأسباب قلة الوعي، والخوف من المرض ونتائجه، وإجراءات الاحتلال التي تعيق الوصول إلى أماكن التشخيص والعلاج، وعدم وجود مراكز متخصصة للتشخيص المبكر والسريع لسرطان الثدي.

بدورها، أثنت غنام على جهود 'دنيا'، ومؤسسة لجان العمل الصحي، وبلدية رام الله والبيرة، وكافة المؤسسات الراعية للحملة.

وأكدت أن محافظة رام الله جاهزة للعمل على حملات التوعية ونقل الأفكار التي من شأنها تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وأن سلامة المرأة واجب كل فئة في المجتمع وليس المرأة وحدها، والعمل على حملات التوعية لاكتشاف سرطان الثدي يساهم بشكل سريع وكبير في الحفاظ على حياة المرأة الفلسطينية، وخلوها وتخليصها من المرض.

من جهتها أكدت ممثلة بلدية رام الله نادية حبش، مشاركة البلدية للعام الثاني في حملات التوعية من الإصابة بسرطان الثدي، وساهمت في حملة 2013 في تغطية تكاليف علاج 30 حالة، وأعلنت عبر مواقعها الإلكترونية والشاشات المنتشرة في شوارع المحافظة، حملات توعية ورسائل لحث النساء على إجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي، حتى يتم العلاج والخلاص منه سريعا.

Loading...