الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاتيرة: تعزيز الوعي لحماية البيئة حق وواجب على المجتمع

رام الله - رايـة:

 شددت رئيس سلطة جودة البيئة م .عدالة الاتيرة بان القانون الاساسي الفلسطيني ينص في مادته 33 على ان البيئة المتوازنة والنظيفة هي حق من حقوق الانسان والحفاظ على البيئة الفلسطينية وحمايتها من اجل اجيال الحاضر والمستقبل هي مسؤولية وطنية.

واشارت الاتيرة خلال حفل اطلاق حملة التوعية المشتركة الخاصة بخدمة النفايات الصلبة في مدن رام الله والبيرة وبيتونيا اليوم " شركاء نحو مدن صحية ونظيفة " بان الحملة هي حملة ريادية ذو شراكة حقيقية والعمل من اجل حماية عناصر البيئة من ماء وهواء وتراب وانسان حق وواجب باعتبار حق المواطن من المؤسسة التي يتوجب عليها تقديمها له.

واضافت بان ادوات الوصول لأهدافنا هي من خلال التوعية والتعليم البيئي تمكين قيم التآزر والتضامن وتعزيز الحس البيئي والوطني والعمل التطوعي ما بين الحكومة والمؤسسات الرسمية والخاصة والمراه والشباب والنشطاء والفرد والمجتمع بكافة أطيافه .

وأكدت الاتيرة بان التفاعل الايجابي ما بين المواطن والخدمات التي تقدمها له البلديات يجب ترجمته بالتزام تسديد رسوم جمع النفايات والتي تشكل عبء على البلديات فالنظافة عنوان الحياة وهي واجب ومبدأ وسلوك يجب ان يتبعه المواطن لنفسة ولوطنه ولبيئته وهي مسؤولية جماعية وتعزيزها اداة للتغيير نحو الافضل .

ونوهت خلال كلمتها بانه لا بد من توعية المواطن للاخطار الناجمة عن التلوث وتأثيرها علية جسميا ونفسيا واجتماعيا واقتصاديا وادارك المواطن بان احد اسباب شعورة بعدم الرضا وعدم الثقة وعدم الالتزام والولاء هو نتيجة.

وتمنت الاتيرة اطلاق حملات التوعية البيئية داعية المجتمع وكافة المؤسسات العاملة من جمعيات بيئية والمؤسسات الدينية التي لها دور في دعم الحملة والمشاركة فيها وتحمل مسؤولياتها والقيام بواجبها تجاه حماية البيئة فحمايتها جزء من نضاله نحو الحرية والاستقلال .

ودعت الى ضرورة تفعيل الاعلام البيئي " المقروء والمسموع والمرئي " لزيادة المعرفة بالقضايا البيئية والنظافة وتأثيرها على حياة الناس وتفعيل القانون ليكون موجه اخلاقي نحو احترام النظافة وكرادع قانوني.

وشكرت الاتيرة في كلمتها دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله على دعمه وتأييده للحملة الريادية والالمان  حكومة وشعبا لدعهم وتمويلهم مشروع ادارة النفايات الصلبة لمحافظة رام الله والبيرة مشيرة على اهمية تكيف الانشطة والبرامج البيئة لخلق تأثير ايجابي وتعزيز سلوك وتوجهات بيئية سليمة.

ويذكر بان حملة التوعية المشتركة بخدمة النفايات الصلبة في مدن رام الله والبيرة وبيتونيا بالتعاون مع وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله والبيرة وبيتونيا ومجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظة رام الله والبيرة.

وحضر الحفل محافظ محافظة رام الله والبيرة عطوفة د. ليلى غنام ورؤساء بلديات رام الله والبيرة ومجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة رام الله والبيرة .

Loading...