الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لم تتورم الساقين والقدمين؟

رام الله-رايــة:

إن تورُم الساق أو القدم أو ما يسمى بالوذمة  هو حدث شائع الظهور بين أوساط الذكور والإناث (الحوامل بشكل كبير) وحتى الأطفال و الوذمة ليست مرضا بحد ذاتها إلا انها عرض لمرض آخر، و بالامكان اعتبارها تنبيها لزيارة الطبيب.

الوذمة هي عبارة عن تجمع للسائل بين خلايا النسيج و تحدث الوذمة اما لزيادة تدفق السائل الى النسيج البين خلوي أو بسبب مشاكل في ازالة السائل و أهم اسباب حدوثها هي:

1- قصور القلب الاحتقاني: إن ضعف قدرة القلب على ضخ  كمية مناسبة من الدم يؤدي إلى ركود الدم في الأوردة (وطبعاً أوردة الساق هي الأكثر عرضة لذلك بسبب الجاذبية) ويؤدي ركود الدم الى نزوح البلازما إلى الأنسجة المحيطة بالاوردة مسبباً الوذمة، والعلامات التالية (ضيق النفس - تنفس سطحي - ألم صدري) تشير غالبا إلى أن الوذمة المحيطية هي قلبية المنشأ.

2- التشمع الكبدي: ينتج الكبد أهم بروتين في عملية الحفاظ على الضغط الأوسومولي للدم وهذا البروتين هو الألبومين albumin، وعندما يصاب الكبد بأمراض مزمنة أو بالتشمع فإن انتاجه يقل أو يتوقف وبالتالي يختل الضغط الأوسومولي وتحدث الوذمة، وإن وجود اصفرار في لون الجلد (يرقان) يرجح السبب الكبدي عن غيره من الأسباب.

3- أمراض الكلى: كالتهابات الكلية الحادة والمزمنة والمتلازمة النفروزية Nephrotic syndrome تؤدي الى فشل في طرح السائل الزائد من الجسم ما يؤدي الى تجمعه في الخلايا وفيما بينها.

4- أمراض الجهاز الهضمي: كأمراض سوء الامتصاص ومرض فقد البروتين كما في داء كرون والتهاب الكولون التقرحي.

5- خثرة الوريد الأجوف السفلي التي يحدث فيها تجمع الدم في الطرف السفلي- الخثار الوريدي العميق (DVT)

6- الحمل: ضغط الرحم على أوردة البطن يؤدي إلى الوذمة (بنفس الاّلية التي يسبب الورم داخل البطن بها الوذمة) - المتلازمة السابقة للحيض.

7- دوالي الساقين.

8- الجلوس لساعات طويلة (الأشخاص المقعدين أو المصابين إصابة تمنعهم من الحركة مؤقتاً) والنوم لساعات طويلة، والوقوف لساعات طويلة.

9- وذمة مرتبطة بالحمية: أكل كميات كبيرة من الملح- تناول العرقسوس (وخاصة في رمضان) فعرق السوس يؤدي الى احتباس السوائل- الاكثار من المخللات.

10- تفاعل تحسسي: مثال لدغ الحشرات: أقل شيوعاً في الساقين لكنه غالباً يحدث في الوجه.

11- بعض الأدوية: حاصرات قنوات الكالسيوم، الكورتيزون، الثيازلينيدونات (أدوية تعطى لمرضى السكري) ،الاستروجين، بعض خافضات ضغط الدم.

12- أسباب أخرى أقل شيوعا.

ومما رأينا فإن تعدد أسباب الوذمة يجعل من الصعب على الشخص العادي أن يحدد السبب، فمن الواجب أن تستشير الطبيب في حال اصابتك بوذمة ساق غير مرتبطة بجلوس طويل أو وقوف طويل أو استهلاك كميات كبيرة من الملح.

ونشير هنا أن علاج الوذمة هو كشف السبب الذي ادى الى حدوثها وعلاجه، وغالباً ليس هناك داعٍ لمعالجة الوذمة بعد علاج السبب اذ انها ستززول لوحدها، وقد يصف الطبيب المدرات البولية في بعض الحالات عند الضرورة الا أن هذا ليس حلاً ناجحاً دائما، لا بل قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل أخرى.

 

Loading...