الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اطلاق التكتل العنقودي الابداعي لقطاع الاثاث في نابلس

رام الله- رايـة:

اطلقت غرفة تجارة وصناعة نابلس، اليوم الخميس، مشروع التكتل العنقودي الابداعي  لقطاع الاثاث في نابلس، وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني و منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "UNIDO"، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي، والقنصلية الايطالية .
وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام  حجاوي، ان مشروع التكتل العنقودي لقطاع الاثاث يأتي كثمرة جهد هام قادته الغرفة بالتعاون مع اصحاب ممثلي سلسلة من المنشآت ذات العلاقة الوثيقة بصناعة وانتاج الاثاث والمفروشات الذي تتميز به محافظة نابلس .
واضاف ان فوز الغرفة بهذا المشروع يأتي انسجاما مع توجهات وسياسة مجلس ادارتها من خلال رسالته واهتمامه بالصناعة من خلال تنمية قدرات اصحاب الاعمال وترويج المنتج الوطني، والذي يعتبر اولوية خاصة في ظل تراجع الصناعة في السنوات الاخيرة بفلسطين بشكل عام وفي نابل بشكل خاص؛  نتيجة استمرار الاحتلال واجراءاته".
واشاد حجاوي بدور أعضاء التجمع العنقودي في نابلس وجهدهم الموفور وجديتهم العالية والتزامهم الاكيد بإنجاح المشروع منذ بدء العمل عليه، متمنياً ان يبدأ التطبيق على الفور بعد فوز المشروع بنابلس ضمن المسابقة المهنية التي جرت مؤخراً.
واعرب عن امله بان يحقق المشروع ما يتطلع اليه من تعزيز قدرات التصميم الابداعي لاعضاء التكتل العنقودي، وتحسين عمليات الانتاج وتخفيض التكلفة بما يعزز من قدرتهم على المنافسة، وتوفير الدعم اللازم لتعزيز التواجد والحصص التسويقية في الاسواق المحلية والخارجية.
وقال حجاوي " إن من أبرز ما نلمسه في تصميم المشروع هي المنهجية المجربة والخبرة العميقة لدى منظمة اليونيدو، هذه المنظمة المتخصصة في التنمية الصناعية ومن خلال تجاربها الهامة حول العالم وبما يكفل الخصوصية الفلسطينية الداخلية والمحيطة. كما أننا نرى بالدعم الأوروبي بشكل عام والايطالي بشكل خاص فرصة هامة لمد الجسور فيما بين التجمعات العربية وكذلك التجمعات العنقودية في أوروبا وبشكل خاص تلك التخصصية في إيطاليا".

بدروها، رحبت ممثلة وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان،  بأطلاق هذا المشروع لما سيحققه من نهضة واستدامة لقطاع الاثاث.
وقالت ان وزارة الاقتصاد لتقديم الدعم اللازم بالتعاون مع الشركاء في اطار مشروع التكتلات العنقودية.
هذا وعبرت ممثلة الاتحاد الاوروبي، باتريس كامبودونيكو، عن سعادتها لزيارة مدينة نابلس والاطلاع على اوضاعها عن كثب، مؤكدة اهتمام الاتحاد بكافة القطاعات الاقتصادية والمجتمعية وغيرها.
واشارت الى ان الاتحاد الاوروبي يشارك في دعم مشاريع للتدريب المهني في محافظات مختلفة بفلسطين، لافتة الى اهمية ان تسهم هذه المشاريع في التنمية الاقتصادية ذات بعد مجتمعي  مع التركيز على الصناعة الخضراء.
من جانبه، تحدث ممثل القنصلية الايطالية، ماركو ازاليني، عن دعم التعاون الفني الايطالي خاصة في قطاع الاثاث، وتقديم الدعم والقروض للمشاريع الصغيرة ، مؤكدا ان التعاون الفني الايطالي قدم تمويلا لشركة ادوية في قطاع غزة
وقال ان قطاع الاثاث مهم اضافة الى القطاعات الاقتصادية الاخرى. وابدى استعداده لفتح المجال للتعاون مع خبراء ايطاليين في مجالات التصميم والمكننة والامور الفنية.
هذا، اكد ممثل منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية " UNIDO"، احمد الفرا، المتابعة والاهتمام بالنتائج الملموسة على هذه التكتلات.

 

تصوير: مراد باكير

Loading...