الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ظاهرة فلكية.. سماء فلسطين تشهد أقرب مسافة بين القمر والمشتري الليلة

غــزة - رايــة:

أكد موقع فلك فلسطين أن سماء فلسطين تشهد بعد غروب الشمس وبداية الليل اليوم الاثنين، وقوع القمر الأحدب في أقرب مسافة ظاهرية خلال الشهر مع كوكب المشتري في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وافاد الموقع ان القمر يعبر جنوب نجوم التوأمان اللامعة الساكب ورأس التوأم ضمن مجموعة التوأمان وشمال نجم الشعرى الشامية، ونظرًا لأن الأرض تدور حول نفسها نحو الشرق هذا يجعلنا نشاهد القمر والمشتري يتحركان في اتجاه الغرب حتى يصلان أعلى نقطة في السماء أواخر الليل وسوف يستمران في الحركة الظاهرية نحو الغرب حتى وقت متأخر من الليل.

يٌشار الى ان كوكب المشتري العملاق كتلته أكبر مرتين من كل الكواكب؛ والكواكب القزمة والكويكبات والأقمار جميعها متحدة حيث تبلغ كتلة المشتري 318 مره كتلة الأرض.

ويوجد ثلاثة من أقمار المشتري الأربعة الكبيرة أكبر من قمر الأرض، وهي : إيوا ، جانميد ، كالستو، وبالنسبة لأوروبا فهو أصغر بقليل من قمر الأرض.

ويمكن رؤية هذه الأقمار كنقاط من الضوء من خلال تلسكوب متوسط الحجم أو حتى من خلال منظار ثنائي العينية جيد الصنع.
ومن المفارقات أن أقمار كوكب المشتري الكبيرة تدور حوله بسرعة عالية على الرغم أن تلك الأقمار تقع بعيدًا عن المشتري مقارنه مع المسافة التي يقع عليها قمر الأرض.

ويعتبر قمر "ايوا" أقرب الأقمار إلى المشتري يبعد عنه 421.800 كيلومتر بالمقارنة مع القمر الذي يبعد عن الأرض 384.400 كيلومتر، وعلى الرغم من ذلك فان "ايوا" يدور حول المشتري في 1.769 يوم في حين أن قمر الأرض يستغرق 27.322 يوم حول الأرض.

ويرجع السبب في ذلك إلى كتله المشتري الضخمة التي تتسبب في جعل أقماره تتحرك بشكل سريع حوله ، مقارنه بقمر الأرض، فلو كانت الأرض بنفس كتلة المشتري فان القمر يقطع مداره في 1.53 يوم فقط ، ولو كان المشتري وزنه منخفض مثل الأرض فان "ايو" سيقطع مداره في 31.55 يوم.

وبمراقبة القمر في نفس الوقت في الليالي المقبلة سيلاحظ انه قد غير موقعة بالنسبة للنجوم والمسار الذي يسلكه القمر في السماء هو نفس المسار الذي تسلكه الكواكب والشمس ظاهريًا، ويسمى دائرة البروج، و يمكن للمشتري والقمر المساعدة في تحديد هذا المسار السماوي الضخم بالإضافة إلى أن نجوم التوأمان تستطع إلى الشمال من دائرة البروج والشعرى الشامية إلى الجنوب منها.

Loading...