الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

للمرة الثانية خلال 2015 المركزي الهندي يخفض نسبة الفائدة

رام الله- رايــة:

أعلن البنك المركزي في الهند، صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، عن خفض نسبة الفائدة، في خطوة مفاجئة هي الثانية من نوعها هذا العام.

وخفض البنك المركزي الهندي سعر إعادة الشراء (ريبو) 25 نقطة أساسية، إلى 7.5 في المئة، وذلك بعد قرار خفض مماثل في منتصف كانون الثاني الماضي.

وسعر الريبو هو سعر إقراض البنك المركزي للبنوك التجارية.

ومع ضعف الاقتصاد الهندي، اتُخذ قرار خفض الفائدة بمعزل عن الاجتماعات المقررة لوضع السياسات، وذلك في خطوة فاجأت السوق.

ونتيجة قرار خفض الفائدة الأخير، ارتفع سعر الروبية أمام الدولار الأمريكي، ليصل إلى 61.88، وهو أعلى سعر له منذ بداية شباط الماضي.

كما ارتفع مؤشر BSE سينسكس بنسبة 1.4 في المئة، ليصل إلى مستوى قياسي عند 30010.91 نقطة، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها 30 ألف نقطة.

وتأتي القرارات الأخيرة بعد أن طرحت الحكومة ميزانيتها السنوية الأولى الأسبوع الماضي، وكذلك بعد أيام من اتفاق الحكومة والبنك المركزي على وضع أهداف للتضخم.

وقال محافظ البنك المركزي، راخورام راجان، في بيان صدر الأربعاء إن هناك عاملان وراء القرارات الأخيرة، هما الحد من آثار التضخم، والتزام الحكومة بالنظام المالي.

كما ورد في البيان أن "من المتوقع أن تقل آثار التضخم في النصف الأول من العام المالي 2015 – 2016، قبل أن تصل إلى أقل من ستة في المئة في النصف الثاني".

وانخفضت نسبة التضخم بشدة العام الماضي لانخفاض أسعار النفط، وارتفع إلى 5.11 في المئة في كانون الثاني الماضي، وهي نسبة أقل من التي توقعها البنك المركزي عند ستة في المئة.

Loading...