الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

غنيم يبحث ممثلي الحكومة اليابانية الدعم اليباني لمشاريع مياه وصرف الصحي

رام الله-رايــة:

التقى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم  في مكتبه اليوم بممثلي الحكومة اليابانية والتي تضم المستشار تاكاشي جوتو والمستشار كيساتو تاكيدا ومثل جايكا جون سوزوكي وبحضور مستشار الوزير معتز العبادي.

حيث تطرق الاجتماع الى بحث خطة اعادة اعمار غزة والاحتياجات القائمة، الى جانب  اطلاع الوزير على المشاريع الممولة من الحكومة اليابانية والتي يتم تنفيذها حاليا والمخصصة لقطاع غزة والتي تتعلق بمشروع للكهرباء واخر للصرف الصحي والاخير لمشروع مياه خانيونس الى جانب المشاريع التي تطلع اليابان لتنفيذها في العام 2015-2016.

حيث ثمن غنيم الدعم الياباني ومساهمته في تطوير قطلع المياه والصرف الصحي مؤكدا على اهمية تتضافر وتركيز الجهود الى دعم مشاريع حيوية واستراتيجية لا سيما في قكاع غزة الذي بات يوشك على الانهيار نتيجة لعدم توفر مياه صالحة للشرب الامر الذي يدفع الى ان تتوجه كافة الجهود والدعم من كافة الدول الممولة الى المساعدة في انجاح اقامة المشاريع الاستراتيجية لا سيما تلك المتعلقة باقامة محجة التحية المركزية لقطاع غزة والتي من خلالها فقط يمكن ان تتوفر مياه صالحة للشرب في غزة وانقاذ اهلنا في غزة من خطر نفاذ المياه حيث انه في العام 2017 ان تتوفر نقطة مياه صالحة للشرب.

وفس السياق ذاته  ناقش الوفد اهداف البعثة اليابانية واهميتها لفلسطين حيث ان خطة اعمار غزة في قطاع المياه والصرف الصحي ما زالت تعاني من قلة المصادر المالية لتطبيقها، حيث دعت سلطة المياه الجانب الياباني للاطلاع على ارض الواقع والاخذ بعين الاعتبار تدخلات الممولين وحصر التدخلات التي هي خارج التمويل المالي والتركيز عليها.

كما اتفق الطرفان على ضرورة  تطوير مصادر اضافية لقطاع غزة واهمها محطات التحلية سواء متوسطة الحجم او محطة التحلية المركزية وتقليل الفاقد في الشبكات لما لها من اثر في تطبيق الخطة الحكومية في قطاع المياه والصرف الصحي، كما دعت سلطة المياه الى  ضرورة الاستثمار ودعم مشاريع الطاقة المرافقة لمنشات المياه والصرف الصحي في غزة والتركيز على استدامة مصادر الطاقة من اجل استدامة مصادر المياه للسكن في قطاع غزة.

Loading...