الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزارة الزراعة تخشى كثيراً على الزيتون بسبب المنخفض الأخير

رام الله-رايــة:

قال مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة المهندس ابراهيم اقطيشات في حديث لـ"رايــة" إن الوزارة  تخشى الآن على الزيتون أكثر من غيره من المحاصيل والمزروعات بسبب المنخفض الأخير الذي سيؤثر سلباً على "حمله" وثماره  لهذا العام.

وأشار اقطيشات إلى أن الوزارة شرعت بعمل تقييمات وتقارير لمدى تاثر اشجار الزيتون من المنخفض الذي ضرب فلسطين مؤخراً وحمل معه امطار ورياح.

وأضاف "أن المنخفض الاول كانت اضراره محدودة وخاصة على الزيتون نظرا لانه لم يكن مزهرا بشكل كبير، وأما المنخفض الثاني فجاء بينما كان أغلب أشجار الزيتون مزهراً،  وبسبب الامطار وتدني درجات الحرارة كان هناك  تأثير سلبي على الزيتون بشكل مباشر من قلة العقد"،  متوقعا ان يكون حمل الزيتون اقل من العام الماضي في المناطق التي تأثرت بالأمطار بالمنخفض الأخير.

وأوضح اقطيشات أيضاً أن اضرارا شملت أيضاً المحاصيل البقولية لاسيما القمح جراء المنخفض الأخيرة، حيثُ تزيد من الامراض الفطرية، ناصحا المزارعين  بتعريض هذه المحاصيل للشمس والحرارة وتقليبها، وفتحها واعادة تنشيفها. لكنه نوه في الوقت ذاته ان حجم الأضرار التي طالت القمح وباقي المحاصيل هي بسيطة، مطالبا من مقارنة بتلك التي تعرض لها الزيتون.

وبخضوض كميات الأمطار التي هطلت خلال الموسم الشتوي منذ بدايته، بين اقطيشات انها كانت هذا العام كبيرة جدا، ففي بعض المحافظات وخاصة أريحا تجاوزت المعدل السنوي بالضعف.

Loading...