الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الفصائل الفلسطينية تحذر من تداعيات اتفاق التهدئة بين حماس واسرائيل

رام الله- رايــة:

حذرت قيادات فلسطينية من مختلف الفصائل من تداعيات اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل، لخمس سنوات مقابل اقامة ميناء بحري في غزة تحت رقابة دولية.

واعتبر عدد من المسؤولين الفلسطينيين ما اسموه "تفرد حركة حماس بالاتفاق"، مساً بالقضية الفلسطينية وتهديدا بتصفيتها، وفق الاستراتيجية الاسرائيلية.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم في تصريح لـ"رايــة"، ان مثل هذه الخطوة تشكل انعكاسات خطيرة على الوضع الفلسطيني وتصيب في مصلحة اسرائيل"، في إشارة الى الاتفاق.

وأوضح عبد الكريم انه "لا يوجد شيء رسمي ابلغنا به من حركة حماس غير ان التصريحات الصادرة من قيادة الحركة تشير الى مثل هذا الاتفاق".

واعتبر عبد الكريم ان ما يجري هو خرق للتوافق الوطني بين الفصائل وحركة حماس، وله تداعيات سلبية على الكل الفلسطيني ويصب باتجاه رغبة اسرائيل بانفصال قطاع غزة عن المشروع الوطني الشامل.

بدوره حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وامين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، من ان يؤدي اتفاق التهدئة طويلة الامد بين حماس واسرائيل مقابل اقامة ميناء في غزة، إلى تنفيذ المشروع الاسرائيلي بفصل قطاع غزة.

وقال الصالحي في حديثه لـ"رايــة"، إن الخطورة في الاتفاق تكمن في اتمامه بصيغة منفصلة عن الاطار الفلسطيني وبشكل منفرد بين حركة حماس واسرائيل بعيدا الوفد الفلسطيني الموحد الذي شكل لمفاوضات التهدئة ابان العداون، او موقف جماعي بمرجعية منظمة التحرير، معتبرا الاتفاق "ضرب لمصادقية السعي من اجل اقامة دولة فلسطينية.

من جانبه أكد محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ان هذه الحوارات السرية بين (حماس وإسرائيل) أمر مرفوض نهائيا من حيث المبدأ، واي اتفاق يجب ان يكون بشكل واضح وعلني للجميع.

واضاف العالول لـ"رايــة"، ان هناك اجتماع سيعقد اليوم لاعضاء اللجنة المركزية للحركة سيتم خلاله التطرق الى هذا الموضوع والخروج بموقف حركي موحد تجاه هذه الخطوات.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية كايد الغول أن ما يتم من تدوله من أفكار قُدمت من وفود أوربية زارت قطاع غزة بتسهيلات من حكومة الاحتلال لتحقيق تهدئة لفترة زمنية طويلة في القطاع.

وأضاف لـ"رايــة"، أن هذا العرض القديم عاد مجددا في اطار صفقة هدنة تسعى من خلالها اسرائيل لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، وقد يرافقها اغلاق كل المعابر بالتزامن من تنفيذ الميناء العائم لفصل غزة عن الضفة سياسيا وجغرافيا بشكل كامل، وتحويل القطاع لكيان فلسطيني مستقل، والاستفراد بالضفة الغربية عبر توسيع الاستيطان، وخلق واقع يجعل المجتمع الدولي يتقبل فكرة البحث عن بدائل عن الدولة الفلسطينية على كامل الاراضي المحتلة عام 1967في الضفة وغزة والقدس.

وأكد الغول أنه لا يحق لأي فصيل أن يقرر منفردا في هذه الحلول، لأن الأمر يتجاوز الموقف الخاص لكل فصيل، مشددا على ضرورة بحث المقترحات وطنيا بما يضمن تخفيف معاناة سكان قطاع غزة وبما يمنع تحقيق الهدف الاسرائيلي بتكريس الفصل.

وطالب الغول الرئيس محمود عباس بعقد اجتماع عاجل للجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير باعتبارها اطار قيادي مؤقت من أجل الوقوف أمام هذه المسألة، ومجمل تطورات القضية الفلسطينية، خاصة مع وجود مخاطر جدية تهدد القضة الوطنية.

وحذر الغول من استثمار دولة الاحتلال للوضع العربي والاقليمي الحالي، وتحولها لطرف شريك في المنطقة، وتمرير مشاريع الحل الاقليمي القائم على التطبيع مع بعض الدول العربية، وتجاوز الوضع الفلسطيني، واقتصاره على انشاء كيان في قطاع غزة وانهاء الصراع العربي الاسرائيلي وفق هذا المخطط.

ولمجابهة هذا السيناريو، دعا القيادي في الجبهة الشعبية إلى وحدة موقف فلسطيني واستكمال ملف المصالحة وانهاء الانقسام، وعدم استمرار وجود أكثر من مركز قرار فلسطيني يقرر في الشأن الوطني خارج اطار موقف فلسطيني موحد.

 

Loading...