الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"اناديكم"..الذكرى الـ21 لرحيل الشاعر توفيق زياد

رام الله- رايــة: 

يصادف اليوم الخامس من تموز الذكرى الحادية والعشرين لرحيل الشاعر الفلسطيني توفيق أمين زيَّاد في مدينة الناصرة، حيث توفي نتيجة حادث طرق مروع وقع في الخامس من تموز من عام 1994 وهو في طريقه  عوالى الناصرة  بعد استقبال  الراحل ياسر عرفات عائداً إلى أريحا بعد اتفاقيات أوسلو.

وقال يحيى يخلف الروائي والكاتب الفلسطيني "اننا نستذكر اليوم نموذج أيقونة ورمز كفاحي للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات وداخل الخط الأخضر. معتبرا زياد نموذج السياسي المثقف .

"يكفي أن يكون رمزا للاجيال"

وأوضح يخلف في حديث لـ "رايــة" أن توفيق جمع بين  السياسة والثقافة والأدب، فهو من أبرز مؤسسي أدب المقاومة وشعره أيقونات فمن منا لا  يتذكر شعر توفيق زياد "أناديكم"

وجعل زياد من صحيفة الإتحاد والجديد موقعا  لتعميم أدب المقاومة مع من عايشهم  من الأدباء مثل سميح القاسم وراشد حسين ومحمود درويش .

وأشاد الروائي يخلف بمناقب الشاعر توفيق زياد قائلا بأنه رجل السيف و القلم وقائد سياسي وأديب كبير .

وإعتبر يخلف رئيس بلدية  الناصرة  الراحل توفيق زياد، أنه كان من أبرز مؤسسي الحركة الوطنية داخل الخط الأخضر

"وجدت الأقلية العربية تحت الحكم العسكري نفسها كالأيتام على مائدة اللئام فخرج منها القادة"

وأشار يخلف إى أن زياد كان مع كوكبة من القادة مثل توفيق طوبي، ايميل حبيبي، واصل توما وغيرهم  في الصفوف الاولى من المظاهرات والإضرابات مدافعين عن الوجود الفلسطيني في أراضي 48 ، فهو مدافع شجاع وقائد جماهيري.

وقال الامين العام لاتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين مراد سوداني لـ"رايــة"، إن رحيل زياد خسارة كبيرة للمشهد الثقافي الفلسطيني والعربي.

وأضاف سوداني أن "زياد نازل الاحتلال باعماله الحرة واستطاع من حراكه الجماهيري وفقا لإرادته الممتدة امتداد الجرح الفلسطيني ان يؤكد على الحق الفلسطيني الذي لا يقبل الانتقاص او الانكسار".

وتابع: ظلت أشعار توفيق زياد مشاعل نور ونار تبدد عتمة الاحتلال التي ما زالت تجثم على صدر البلاد والعباد وتبقى ذكراه ناقوسا يدق مذكرا بضرورة التحرير والاستقلال.

وقال الروائي والكاتب الفلسطيني يحيى يخلف لـ "رايــة"  اننا نستذكر نموذج أيقونة ورمز كفاحي للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات وداخل الخط الأخضر. معتبرا زياد نموذج السياسي المثقف .

وولد الشاعر الكبير توفيق زياد صاحب قصيدة "اناديكم" وعديد من القصائد الثورية الفلسطينية، في السابع من أيار عام 1929 في مدينة الناصرة.

تعلم في المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة، وهناك بدأت تتبلور شخصيته السياسية وبرزت لديه موهبة الشعر، ثم ذهب إلى موسكو ليدرس الأدب السوفييتي.

شارك طيلة السنوات التي عاشها في حياة الفلسطينيين السياسية في إسرائيل، وناضل من أجل حقوق شعبه.

وشغل منصب رئيس بلدية الناصرة ثلاث فترات انتخابية (1975 – 1994)، وكان عضو كنيست في ست دورات عن الحزب الشيوعي الإسرائيلي ومن ثم عن القائمة الجديدة للحزب الشيوعي وفيما بعد عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.

ومن اعماله الشعرية:

1. أشدّ على أياديكم 
2. أدفنوا موتاكم وانهضوا 
3. أغنيات الثورة والغضب
4. أم درمان المنجل والسيف والنغم
5. شيوعيون
6. كلمات مقاتلة
7. عمان في أيلول
8. تَهليلة الموت والشهادة
9. سجناء الحرية وقصائد أخرى ممنوعة 

10. الأعمال الشعرية الكاملة:

- أشدّ على أياديكم 
- ادفنوا موتاكم وانهضوا 
- أغنيات الثورة والغضب 

أعماله الأخرى:

1. عن الأدب الشعبي الفلسطيني 
2. نصراوي في الساحة الحمراء
3. صور من الأدب الشعبي الفلسطيني
4. حال الدنيا حكايات فولكلورية

Loading...