الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بن حلي: اسرائيل مارقة وخارجة على القانون الدولي

رام الله - رايــة:

قال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي، إن اسرائيل اصبحت مارقة وخارجة على القانون الدولي، فيما طالب مندوب فلسطين في الجامعة العربية وسفيرها لدى مصر السفير جمال الشوبكي، الدول العربية للتوجه الى المؤسسات الدولية والامم المتحدة لاستصدار قرار بتوفير حماية لشعبنا، في وقت شدد فيه مندوب الامارات الدائم لدى الجامعة السفير محمد بن نخيرة الظاهري، على ان فلسطين ستبقى قضية العرب الأولى والمحرك للأمن والسلم الدوليين سواء في المنطقة او العالم. .

وأعلن بن حلي عن أن الجامعة ستبدأ مشاوراتها لعقد اجتماع عاجل لمجلس وزراء الخارجية العرب لبحث التحركات العربية المستقبلية لدعم القضية الفلسطينية وردع الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، لكنه لم يفصح عن موعد محدد للوزاري العربي المرتقب.

وشدد بن حلي في مؤتمر صحفي مشترك له مع السفير محمد بن نخيرة الظاهري، مندوب الامارات الدائم لدى الجامعة العربية والسفير جمال الشوبكي مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية، في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة اليوم بشأن العدوان الاسرائيلي على القدس، على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ازاء ما ترتكبه قوات الاحتلال الاسرائيلي والتي تؤكد على ان اسرائيل اصبحت دولة مارقة وخارجة على القانون الدولي.

ونوه بن حلي مجددا بما ذكره الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي امام الجلسة الافتتاحية بضرورة اتخاذ كافة الاجراءات السياسية والقانونية الرادعة للانتهاكات الاسرائيلية بالإضافة الى مواصلة الاتصالات بين الامانة العامة للجامعة والدول الاعضاء واللجنة العربية  الوزارية التي شكلتها القمة  العربية في شرم الشيخ والمعنية بمتابعة التحرك الفلسطيني على الساحة الدولية.
واكد، على اهمية توفير الدعم العربي المالي للسلطة الفلسطينية لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني.
ومن جانبه طالب مندوب فلسطين في الجامعة العربية وسفيرها لدى مصر السفير جمال الشوبكي، في المؤتمر الصحفي، الدول العربية باستخدام امكانياتها للتوجه الى المؤسسات الدولية والامم المتحدة لاستصدار قرار بتوفير حماية للشعب الفلسطيني، مؤكدا اننا نريد منظومة دولية لحماية شعبنا وسنسعى بكل الطرق للوصول الى ذلك .

وقال الشوبكي، إن رئيس الوزراء الاسرائيلي 'نتنياهو' يقول انه يريد محاربة الشعب الفلسطيني حتى الموت وهو باستطاعته بسهولة، مؤكدا على ان الحكومة الإسرائيلية تريد إبادة الشعب الفلسطيني من خلال التعليمات بإطلاق النار والقنص على شعبنا وهذا يدل ان المجتمع الاسرائيلي مجتمع فاشي يطالب بقتل العرب، مطالبا بوقف العدوان فورا لأنه محرك للإثارة والعنف .
كما أكد الشوبكي، على ان المندوبين الدائمين أكدوا في الاجتماع بشكل قوي وداعم لحقوق الشعب الفلسطيني وعلى استصدار قرار لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف هجمات المستوطنين الذي يدنسون الاقصى يوميا برعاية الجيش الاسرائيلي.

واوضح الشوبكي، ان الشعب الفلسطيني الاعزل والذي يواجه قوة عسكرية هائلة بصدورهم العارية،  وان ما يقوم به الأطفال الثائرون  من اجل الحرية جاء ذلك جراء الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة وعلى المسجد الاقصى وهي مستمرة حتى اللحظة .
وطالب وسائل الاعلام الى مشاهدة الجريمة البشعة التي اعدم فيها  الطفل حسن مناصرة على يد جنود الاحتلال امس امام الجميع، مطالبا بإلقاء القبض فورا على القتلة الذين قاموا بتلك الجريمة .
وأعرب في ختام المؤتمر عن شكره وتقديره لمندوبي الدول العربية على سرعة تجاوبهم وانعقادهم هذا الاجتماع لمناقشة الأوضاع الخطيرة في فلسطين  .
من  جانبه  حذر السفير محمد بن نخيره الظاهري، مندوب الامارات الدائم لدى الجامعة العربية من التصعيد الاسرائيلي الخطير بحق الشعب الفلسطيني، موضحا ان ما تقوم به اسرائيل من جرائم على كل المستويات سواء من الحكومة او الشرطة او المستوطنين هي جرائم ارهابية من دولة ضد شعب لا يملك الا الحجارة. وشدد على ان فلسطين ستبقى قضية العرب الاولى والمحرك للأمن والسلم الدوليين سواء في المنطقة او العالم.
وأوضح، ان ما يجري في فلسطين ايضا هو يغذي الارهاب الذي تتخذ الدول العربية العديد من الإجراءات لمكافحته، مشيرا الى ان هذا الاجتماع جاء بدعوة من دولة فلسطين وتم تأييده من قبل الامارات والسعودية ومصر والأردن.
واوضح بن نخيره ان الاجتماع اتخذ الكثير من القرارات بشأن ما يجري الان في فلسطين أهمها التأكيد  على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ودعم صموده على ارضه والوقوف الى جانبه في الدفاع عن الانسان والأرض والمقدسات في فلسطين ،والتأكيد كذلك على عدم إفلات اسرائيل 'القوة القائمة بالاحتلال 'من العقاب ازاء ما ترتكبه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات والممتلكات ،وتحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية القانونية والجنائية عن هذه الجرائم التي ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والعمل على تقديم مرتكبيها للعدالة الدولية الناجزة.

واشار بن نخيره، الى ان المجلس أيد دعوة دولة الامارات العربية المتحدة لعقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب لبحث هذه الاعتداءات.

وطلب من الامانة العامة للجامعة العربية مواصلة بحث الآليات العملية اللازمة للتصدي للسياسات الإسرائيلية التهويدية في مدينة القدس، مشيرا الى ان هناك وسائل قانونية فضلا عن طرق كل الأبواب الدولية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية فلسطين .

كذلك دعا المجلس المجموعة العربية في جنيف لعقد اجتماع لمجلس حقوق الانسان للنظر في جرائم  الحرب التي ترتكبها اسرائيل ومتابعة تنفيذ التوصيات التي وردت في تقرير لجنة التحقيق المستقلة للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.لا

وطالب المجلس الدول الأعضاء بتقديم الدعم السياسي والمالي لأهل القدس وتمويل الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتنمية القطاعات الحيوية في مدينة القدس وتنفيذ القرارات الدورات المتعاقبة لمجلس الجامعة العربية.
واعاد التأكيد على دعم الجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة الاردنية الهاشمية في الدفاع عن المقدسات في القدس الشريف في إطار الرعاية الهاشمية للمقدسات التي يتولاها الملك عبد الله ابن الحسين بالوصاية على المقدسات، كذلك الاشادة بالجهود التي يتولاها.

Loading...