الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قلقيلية: ورشة عمل تناقش دور مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة

رام الله-رايــة:

عُقد اليوم في قاعة بلدية قلقيلية ورشة عمل حول دور مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة والهيئات المحلية والعلاقة بينهما وذلك ضمن مشروع التطوير المؤسساتي لمجالس الخدمات المشتركة الممول من الوكالة اليابانية للتنمية "جايكا"، برعاية وزارة الحكم المحلي ومجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة قلقيلية.

بحضور ومشاركة رئيس بلدية قلقيلية  رئيس المجلس المشترك للنفايات الصلبة عثمان داود، وعضو مجلس بلدي قلقيلية سناء الحسن، ومدير عام الشؤون العامة في محافظة قلقيلية محمد خضر، ود. عبد الرحمن التميمي مدير عام جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين وريم راعي  محاسبة المجلس المشترك للنفايات الصلبة، وممثلة مديرية الحكم المحلي عريب عودة، ورؤساء هيئات واعضاء مجالس محلية  في محافظة قلقيلية ومهتمين.

عثمان داود رئيس بلدية قلقيلية اكد على اهمية دور مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة، وضرورتها الحيوية للمواطنين، وضرورة الارتقاء بعملها لمستويات متقدمة من الكفاءة والفاعلية والمهنية، من اجل تقديم خدمة افضل للمواطن، ودعا داود الى الارتقاء بعمل مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة ضمن استراتيجية علمية، وادوات ادارية للرقابة والتقييم، واشار داود الى المشاركة الضعيفة من قبل الهيئات المحلية في اللقاء مؤكدا على اهمية المشاركة الفاعلة والاستفادة من الخبرات لتطوير المجالس المشتركة وفق الية علمية صحيحة.

د. عبد الرحمن التميمي اوصى بتفعيل دور هذه المجالس وتمكينها من أجل تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها للهيئات المحلية وذلك ضمن برنامج تحسين وتطوير الخدمات، وعبر توفير الدعم المالي لهذه المجالس لإداء مهامها وضرورة العمل كوحدة جغرافية من اجل التخطيط الجيد، بمواكبة اليات للرقابة بما يضمن حقوق موظفي المجالس المشتركة، اضافة الى اهمية العمل بشكل علمي من اجل  بناء المؤسسات، ضمن القانون واستراتيجية فعالة لإدارة النفايات الصلبة.

مؤكدا في الوقت ذاته ان تكامل عمل المجلس يتطلب الوحدة والمشاركة الفاعلة لإقناع المانح بجدية العمل وتسهيل الحصول على منح ودعم بأشكاله المختلفة.

وفتح باب النقاش للمشاركين الذين اكدوا على ضرورة تفعيل اليات زيادة ثقافة المواطن حول الية التخلص من النفايات مؤكدين في ذات الوقت ان كل شيء ممكن اذا ما توفرت الارادة الجماعية للنهوض بواقع النفايات الصلبة بشكل عام من جمعها وترحيلها وتطوير سبل الاستفادة منها.

Loading...