الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استطلاع: السلطة بالضفة وحماس بغزة تخسران المزيد من شعبيتهما

 

رام الله- رايــة: 

ما زالت السلطة الوطنية في الضفة الغربية وحماس في قطاع غزة تخسر المزيد من شعبيتها في أوساط المواطنين الفلسطينيين، حسب ما أظهرت نتائج الاستطلاع الأخير الذي أجراه مركز أوراد ونشرت نتائجه اليوم السبت.

وأظهر الاستطلاع انخفاض نسبة الذين يعتقدون بأن المجتمع الفلسطيني يسير بالاتجاه الصحيح من 49% إلى 30%، فيما عبر 79% من سكان غزة عن اعتقادهم بأن المجتمع الفلسطيني يسير بالاتجاه الخاطئ.

وصرح 66% من سكان الضفة و37% من سكان غزة بأن الأوضاع الأمنية تدهورت في مناطق سكنهم.

وبالنسبة للأحداث الميدانية أظهر الاستطلاع انخفاضا ملفتا في نسبة المؤيدين لاندلاع انتفاضة جديدة من 63% إلى 42%، وقال 72% إنهم يرون أن المواجهات الحالية أثرت على قراراتهم بشأن الاستثمار أو قرارات الصرف المالي للأسرة.

وعارض 79% من المستطلعين حل السلطة الوطنية وعودة السيطرة إلى الاحتلال مقابل 14% يؤيدون حلها.

وبالنسبة للرئيس محمود عباس، قال ثلث المستطلعين إنهم سمعوا أو قرأوا خطاب الرئيس الذي ألقاءه في بيت لحم مؤخرا، وعبر 53% عن اتفاقهم مع عبارة "البعض يفكر بأن السلطة ستنهار وأنا أقول إنها لن تنهار"، في حين قال 50% إنهم يتفقون مع عبارة الرئيس"لا يوجد لأي حزب سياسي خيارات أخرى حقيقية سوى خيار السلطة".

وفي ذات السياق قال 56% من سكان غزة إنهم يتفقون مع قول الرئيس إن "حماس لا تريد حكومة وحدة وطنية ولا تريد انتخابات"، واتفق على هذه العبارة 27% من سكان الضفة فقط.

وأيد 56% من المستطلعين فكرة استحداث منصب نائب لرئيس السلطة الفلسطينية، مقابل 30% يعارضون ذلك، وأظهرت غالبية كبيرة قدرها 80% تأييدها لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية حالا، وترتفع نسبة التأييد للانتخابات في غزة إلى 92%.

وفيما إذا جرت الانتخابات التشريعية اليوم قال 36% من سكان الضفة و30% من سكان غزة غير مقررين لمن سيصوتون أو أنهم لن يصوتوا.

وفي حال اجراء الانتخابات الرئاسية، قال 36% إنهم سيصوتون للرئيس عباس، مقابل 22% لهنية و41% غير مقررين أو لن يصوتوا.

Loading...