الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"الزيزفونة" تنظم مؤتمرها الثاني "الطفل الفلسطيني وضرورة بناء وعي متقدم"

رام الله-رايــة:

ملاك أبو عيشة - عقدت جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل بالشراكة مع منتدى المنارة للثقافة الإبداع، وجامعة النجاح الوطنية مؤتمرها الثاني بعنوان "الطفل الفلسطيني وضرورة بناء وعي متقدم".

وشارك في المؤتمر وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو، ونائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد العملة، ومدير عام التخطيط في نابلس غسان المصري، ومدير عام النشاطات الطلابية في وزارة التربية محمود عيد، ومدير جمعية الزيزفونة شريف سمحان، رئيس منتدى المنارة للثقافة والإبداع الدكتور لينا الشخشير.

وقال بسيسو:" نحن أمام تحدي كيفية النهوض بالمشهد الثقافي في المجتمع الفلسطيني من قاعدته إلى هرمه، وبناء ثقافة وطنية تستطيع أن تلبي احتياجات شعبنا بالصمود والحرية، ولا بد لنا من خلق جيل واعٍ بالأبعاد التاريخية والفكرية لفلسطين".

وأضاف: "وجود فضاء لأدب الطفل ما هي إلا خطوة في سعي الوزارة لخلق خطة عمل مع كافة الجهات المعنية تعمل على تطوير ثقافة الأطفال، ونحن نريد أن تبني جيلاً فلسطينياً بعيداً عن الإنقسام لتكون كلمة فلسطين سابقة لكل الكلمات السياسية".

ومن جهته قال مدير الجمعية والمتطوع فيها شريف سمحان لـ"رايــة"، ان المؤتمر ينقسم الى 4 جلسات، و15 ورقة عمل متنوعة بين الثقافة والادب ولغة الجسد وغيرها، بهدف انتاج طالب مثقف.

وأضاف انهم يعملون على مشاريع ثقافية وارشادية داخل المدارس، ويركزون على مشاريع القراءة ايضا.

وأوضح ان الجمعية لها اصدار شهري لمجلتي الزيزفونة، والزيزفونة الصغيرة.

ومن جانبه أوضح نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد العملة دور جامعة النجاح الوطنية في دعم الأدب الفلسطيني بشكل عام، وأدب الأطفال بشكل خاص.

ونوه مدير عام التخطيط في نابلس غسان المصري إلى ضرورة توظيف كل الجهود والإمكانيات لتطوير أدب الطفل حيث أن الثقافة هي الجذور التي تنبت الهوية والإنتماء، وأكد على حاجتنا اليوم للتخطيط وبناء مستقبل مشرق بسواعد أطفال فلسطين.

وفي السياق ذاته أوضح مدير عام النشاطات الطلابية في وزارة التربية محمود عيد: "الثقافة تبدأ من الأسرة وتقع على عاتقها مسؤولية تشجيع الأطفال على القراءة، وكذلك للمدرسة دور مهم في إيجاد جيل قارىء قادر على صنع غد مشرق".

وتحدثت المربية غدير أبو بكر من جمعية الزيزفونة عن المؤتمر الأول الذي عقد العام الماضي تحت عنوان "نحو أدب أطفال فلسطيني وطني"، وعن أوراقه وتوصياته.

يشار الى ان جمعية الزيزفونة تعنى بتنمية ثقافة الطفل، وتأسست الجمعية عام 2008 وهدفها نشر الوعي الثقافي بين الاطفال.

Loading...