الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:16 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خبير عسكري لـ"راية": المعارضة تسيطر على 35-40% من حلب

رام الله- رايــة:

أدهم مناصرة-

قال الخبير العسكري اللبناني اللواء المتقاعد أمين حطيط إن المعارضة المسلحة في سوريا تسيطر على ما بين 35-40% من حلب، فيما تخضع 7-12 % من مساحتها لسيطرة الأكراد، بينما يسيطر النظام على قرابة نصف حلب.

ورأى حطيط في حديث لبرنامج "حوار الخميس" الذي يبث على اثير "راية" بالتعاون مع " DW عربي" أن لحلب أهمية استراتيجية بالنسبة للنظام السوري، لا سيما وأنها تمثل العاصمة الثانية لسوريا، علاوة أن "حسم المركة لصالح النظام يعني الحفاظ على سوريا موحدة، وافشال مشاريع التقسيم".

من ناحيته، اعتبر مدير مركز الشرق للدراسات في دبي الدكتور سمير تقي أنه خلافاً للقرار الأممي الخاصة بانهاء الأعمال القتالية، فإن حلب لم تُدرج في الهدنة نتيجة تواطؤ امريكي مع روسيا للضغط على المعارضة السورية للقبول بحكومة يترأسها بشار الأسد.

وأضاف تقي لـ"حوار الخميس" أن الحل للأزمة السورية لن يكون عسكرياً، مهما حاولت الاطراف المختلفة تحقيق انجازات ميدانية من أجل فرض الأمر الواقع الذي يراه كل طرف.

يُشار إلى أن قناة الميادين قالت إن الجماعات المسلحة خرقت الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ فجر اليوم في مدينة حلب، وذلك عبر قصف احياء خاضعة لسيطرة النظام بقذائف الهاون، مما أوقع قتيلا واحدا وعددا من الجرحى.

بينما اتهم معارضون سوريون حزب الله اللبناني بالضلوع في استخدام السلاح الكيماوي ضد المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، بما فيها بعض أحياء حلب.

Loading...