الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نابلس: جمعية المرأة العاملة للتنمية تنفذ ورش عمل حول قانون الانتخابات

 

رام الله- رايــة:

نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، عددا من ورش العمل حول "قانون الانتخابات وآليات الضغط وأهمية المجلس التشريعي"، شملت ورش العمل مناطق مختلفة في نابلس. وتأتي هذه الورش ضمن مشروع تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات المنفذ بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع "الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني" الممول من الاتحاد الأوروبي. واستهدفت الورش طلاب وطالبات جامعات وخريجين وخريجات بالإضافة الى نساء من جمعيات مختلفة.

ركزت الورش على أهداف الإنتخابات وأشكالها وأنواعها، وأهميتها والشروط الأساسية لتأمين ديمقراطية عملية الإنتخابات، وأهم مراحل العملية الإنتخابية والكوتا النسائية، بالإضافة الى دروس وعبر من تجارب إنتخابية سابقة للسيدات. وتطرقت الورش الى قانون الانتخابات الفلسطيني وأهمية المجلس التشريعي ودور المجالس المحلية الفلسطينية. بالإضافة الى نسبة تمثيل المرأة الفلسطينية بالانتخابات، وأهمية الدور الذي تلعبه في الحياة السياسية والمجتمعية والحقوقية. 

مناقشة أسباب تراجع مشاركة النساء في هذه النواحي لدى المجتمع الفلسطيني، وطبيعة الأسباب التي تعيق مشاركتهن السياسية والإنتخابية. حيث تم البدء بتشكيل لجان داعمة للنساء تتكون هذه اللجان من 9 أشخاص من مناطق مختلفة، تساهم في دعم النساء اللواتي سيترشحن خلال انتخابات المجالس المحلية المقبلة.

تم من خلال الورشة التطرق إلى عملية الرقابة على الإنتخابات وانواعها، وحقوق المراقب وواجباته والمعايير العامة للرقابة على الانتخابات، والاطار الخاص لعملية الرقابة على الإنتخابات المحلية ومراجعة النظام القانوني المنظم لعملية الانتخابات.  ودار النقاش حول القوانين الفلسطينية التي تدعم المساواة وعدم التميز في الحقوق بين المرأة والرجل، كوثيقة الاستقلال والقانون الفلسطيني الاساسي وقانون الإنتخابات المحلية رقم 10 سنة 2005 وتعديلاته. إضافة الى الحديث عن الانظمة الإنتخابية وعناصرها (حجم الدائرة الانتخابية، الصيغة الانتخابية، بنية ورقة الاقتراع)، وأهمية النظام الإنتخابي واشكال الانظمة الإنتخابية كنظام الاغلبية، التمثيل النسبي، الانظمة المختلطة، ومن هو المؤهل للإنتخاب والدائرة الإنتخابية وتسجيل الناخبين والوثائق اللازمة للتسجيل، ودور لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين في الإدارة والإشراف على الإنتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية في فلسطين.

وأكدت احدى المشاركات على ضرورة اجراء إنتخابات تشريعية ورئاسية لتكريس الديموقراطية والشرعية، وخلق وعي إنتخابي لدى مختلف شرائح المجتمع، كون الإنتخابات تشكل حدثاً هاماً وحساساً وذي صله كبيرة بحياة المواطنين بإعتبارها أحد أهم معالم النظام الديموقراطي. بالإضافة الى سن تعديلات على القوانين المحلية بما يضمن اجراءات وآليات حماية الحقوق المدنية للنساء، من اجل مجتمع مدني وديموقراطي.

وهدفت الورش إلى تعزيز دور المرأة وزيادة المشاركة السياسية والمجتمعية والحقوقية لهن، وإبراز دورهن في العملية الإنتخابية في المجتمع، وتعزيز دور المرأة الفلسطينية في المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، لتكون نتائج الإنتخابات ذات كفاءة عالية تخدم مصالح المجتمع الفلسطيني، الأمر الذي يؤدي إلى خلق مجتمع يمتلك القوة السياسية والإجتماعية والثقافية، لأن العملية الإنتخابية تعتبر العمود الفقري لنهوض المجتمع ليصبح قادر على التطور والإزدهار.

Loading...