الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سم مرخص على الرفوف ينتظر مجلس الوزراء !

 

رام الله - رايــة:

مجدوليـن زكارنـة -

سم مرخص يجري في الاوردة و يعتلي رفوف المحال التجارية مثبت بين أصابع طالب مدرسة قاصر لم يبلغ الـ18 عاما يبيعه اياه تاجر لم يكترث بغير الربح ذلك هو "الدخان".

37.6% من الذكور مدخنين مقابل 2.6% من النساء بحسب احصائيات عام 2011 اي ما نسبته 20% تقريبا من الفلسطينيين.

قانون منع التدخين اصدر عام 2005 ووضعت لوائحة التنفيذية عام 2015 اي بعد 10 سنوات، و لا زالت تنتظر دورها حتى الآن ليناقشها مجلس الوزراء، غير معلوم كم ستمكث بعد.

تلك اللوائح التنفيذية ضرورية لتنظيم مكافحة التدخين و تنظيم عمل الجهات الشريكة كوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة في الرقابة عليه ومنعه.

يقول رامز دويكات مدير دائرة الامراض المزمنة أن محاربة قوة ضخمة كالتدخين لدى منتجوها الامكانيات الهائلة تتمثل لدينا في القوانين التي منعت التدخين وعاقبت مروجيه للقصر، ولكن القانون بدون المصادقة على اللوائح التنفيذية يعتبر غير مجدي فعدم وجود صلاحية لمفتش الصحة في تحويل المخالف للنيابة والقضاء يحيل دون مكافحة التدخين بشكله الناجع.

وبدوره قال مدير صحة البيئة ابراهيم عطية ان سياسة رفع سعر التدخين في فلسطين التي تعتبر من اعلى دول المنطقة اثبتت فاعليتها، منوها الى ان اكثر من 80% من سعر البكيت الواحد يكون ضريبه.

يضيف عطية:" كل دينار تصرفة الدولة على مكافحة التدخين يعود عليها بالنفع عندها توفر دفع ملايين الدنانير لعلاج مرضى السرطان والذي يعتبر التدخين من اكبر مسبباتها".

القانون يعاقب التاجر الذي يبيع الدخان لطلاب المدارس والقصر ويفرض عليه حبس لا يزيد عن سنة وغرامة مالية لا تقل عن 200 دينار.

هذا القانون "منع التدخين في الاماكن العامة" يكاد لا يطبق ابدا في فلسطين فالمحاكم تحتوي على قاضي ومحامي مدخن والمؤسسات العامة تكاد لاتخلوا منهم.

البعض ايضا يستهر بحياته لدرجة انه يشعل سيجارته حتى في المصعد المعرض للاعطال الفنية الأمر الذي قد يتسبب باختناق ركابه.

منظمة الصحة العالمية اصدرت دليلا ارشاديا لمكافحة التدخين سارت على خطاه سنغافورة التي منعت التدخين وتركيا التي وعدت شعبها بتقليص نسبة المدخنين من 32% الى 28% خلال اقل من 5 اعوام.

الترويج للتدخين في الاعلام والاعمال الفنية الخاضعة لحرية الابداع ممنوعة أيضا بحسب منظمة الصحة العالمية، وهذا ما استطاعت السينما الاجنبية تطبيقة بينما نراه نحن في يدي أبطال المسلسلات الرمضانية أمام أعين أطفالنا الذين يتخذون من أبطال هذه المسلسلات قدوة.

كندا غيرت شكل "باكيت الدخان" وجعلته بلون واحدة دون أي تجميل. ويقول عطية سنعمل بكل جهودنا لاعتماد هذه المنهجية الى جانب الشعارات التحذيرية التي توضع على علبة الدخان علاوة على منع الترويج للدخان في الضفة ويشير عطية نعمل جاهدين لتحقيق ذلك في مناطق " اي".

الطرفان في نهاية استضافتهم ببرنامج "مع الناس" عبر أثير "رايـة" تعهدا بعمل كافة الاجراءات اللازمة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تطفئ زهرة أحبائنا في كل لحظة.

 

 

Loading...