الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف تعرف أنه تم اختراق هاتفك من دون علمك؟

رام الله-رايــة:

الهواتف الذكية غبية جداً في قدرتها على حماية نفسها من الفيروسات الضارة، لذا أصبح من السهل اختراق الهواتف من دون علمنا، ولأهمية الأمر ننقل لكم 5 تلميحات غير متوقعة تشير إلى أن شخصاً آخر يستخدم هاتفك من دون علمك، وفقاً لموقع Lookout وموقع UBM Tech ومواقع أخرى.

1- عمر البطارية أقصر من المعتاد

عندما تلاحظ أن البطارية كانت تكفيك ليومين وأصبحت تنتهي في نصف يوم بشكل مفاجئ، فهذا مؤشر خطير على اختراق هاتفك؛ فبرامج التجسس الخفية تستهلك البطارية بشكل كبير.

2- رسائل واتصالات غير معروفة

قد تجد رسالة غريبة ومبهمة أُرسلت من هاتفك إلى شخص لم ترسلها إليه، أو رقماً غريباً تجده في قائمة آخر الاتصالات التي أجريتها وأنت لم تتصل عليه، كل تلك الأمور تدل على أن هناك من يستخدم هاتفك حقاً.

3- استهلاك بيانات الإنترنت

اذهب إلى الإعدادات ثم البيانات الخلوية وشاهد مدى استخدامك للبيانات، إن تعديت الحد الذي تستخدمه بالعادة وشاهدت اختلافاً بين مجموع استخدامك للبيانات في التطبيقات ورقم البيانات المستخدم فعلياً فهذا يعني أن هناك من يشاركك هاتفك وتحديداً يستهلك بياناتك الخلوية.

4- ارتفاع درجة حرارة الهاتف

أمر طبيعي أن ترتفع درجة حرارة الهاتف عند الاستخدام، أو عندما يكون متصلاً بالشاحن، ولكن الأمر غير الطبيعي أن تترك هاتفك مغلقاً فوق الطاولة، وعندما تعود تجده ساخناً. إذا حصل معك ذلك لا بد أن تنظف جهازك فوراً؛ فهذا مؤشر قوي على اختراق هاتفك.

5- انقطاع خدمة الاتصال علامة على محاولة اختراق الهاتف

إذا كنت تعاني من أصوات غريبة أثناء المكالمات الخاصة بك أو انقطاع متكرر لخدمة جوالك، اتصل على مزود الخدمة الخاص بك واستفسر عن الأسباب، وإذا لم يستطع معرفة السبب فهذه علامة على أن شخصاً يحاول الوصول إلى هاتفك وعليك حمايته بأقصى سرعة ممكنة.

هل تواجه أحد تلك المؤشرات؟! لا تقلق هناك طريقة بسيطة لطرد المتجسس من هاتفك، وذلك من خلال ذهابك إلى التطبيقات ثم خانة قيد التشغيل والبحث عن التطبيقات التي بدون مصدر ولا تعرفها، إن وجدتها ادخل عليها ثم اضغط على خانة إيقاف، بعد ذلك عُد مرة أخرى إلى التطبيقات وتوجه إلى خانة التنزيلات، ابحث عن التطبيق الذي بدون مصدر وافعل له فرض إيقاف ثم إزالة. نظراً لأهمية خصوصية هواتفنا.

Loading...