الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"ضحكة بيدر" تخطف أجواء الموسم الفلسطيني في كتارا

 

نظمت مجموعة "الروزنا الشبابية" رابع فعاليات الموسم الفلسطيني، ضمن ليلة فنية حملت عنوان "ضحكة بيدر "، جمعت ثلة من الفنانين والرسامين والمواهب الشابة الفلسطينية على مسرح دار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا في قطر.

وقد جاءت هذه الفعالية بحضور مدير عام الحيّ الثقافي كتارا الدكتور خالد السليطي، والسفير الفلسطيني بالدوحة منير غنام، إضافة إلى العديد من السفراء العرب والجاليات العربية والفلسطينية.

وقد تنوّعت فقرات الليلة الفنية الفلسطينية ما بين الزجل الشعبي الذي قدمه الشابين محمد عدنان، ومحمد النداف من الدوحة، إضافة إلى الفقرة الغنائية التي قدمتها الفنانة رولا عازر من الداخل الفلسطيني، والفنان الفلسطيني أيمن أمين من مخيمات الشتات، في حين تفرّد الفنان التشكيلي محمد الديري من قطاع غزة بفقرة الرسم غير التقليدي، فيما قدّم هذه الليلة الفنية الكوميديان الفلسطيني محمد زكارنة وبمشاركة فرقة الدلعونا للدبكة الفلسطينية في قطر التي قامت بتقديم عرضين مميزين.

وتحدثت عضو الروزنا فرح دواس أن هذه الفعالية تأتي في إطار سعي الشباب الفلسطيني للاستفادة من التنوع الثقافي في الدوحة وذلك بتقديم فعاليات ثقافية وفنية فلسطينية متنوعة تهدف إلى نشر الإبداع الذي صقلته المعاناة. وأضافت دواس أن الروزنا تسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تجسيد التراث والهوية ضمن صورة فنية ثقافية تعكس بجماليتها مستوى عالياً من الإبداع الفني يوازي ما نراه يُقدّم لعروض فنية يقدمها فنانين مخضرمين. أما عن تسمية الليلة باسم "ضحكة بيدر" فقد تحدثت دواس بأن الاسم قد جاء من أغنية تراثية فلسطينية بعنوان "من مزرعتي" والتي تُدلل على اجتماع العائلة الفلسطينية في موسم حصاد القمح والشعير لتتعاون مع بعضها في البيدر ضمن موسم الحصاد .

من جهته لفت الفنان التشكيلي محمد الديري نجم Arabs got Talent بأنه نجح في خطف أبصار الجمهور تجاه ما يرسم، فقد تمكن من رسم لوحة فنية لشخصية فنان الثورة الفلسطينية في الشتات "أبو عرب" الذي عُرف بأغانيه التي ما زال يرددها أجيال من الفلسطينيين داخل الوطن وخارجه. كما وأضاف الديري بأن لوحته الفنية الثانية كان لها أثر كبير في نفوس الحاضرين المحبين للحياة تجسيداً لمقولة القامة الشعرية الفلسطينية محمود درويش " على هذه الأرض ما يستحق الحياة" .

من ناحيته عبّر الفنان أيمن أمين عن سعادته في المشاركة في الليلة الفنية واصفاً تفاعل الجمهور مع أغنيتي علّي الكوفية وديرتنا بالرائع. وأضاف أمين بأن هذه المشاركة سمحت له بالتعرف على فنانين فلسطينين جاءوا من الداخل الفلسطيني والضفة الغربية. كما أنه في نهاية الحفل قدّم كل من الفنانين أيمن أمين ورولا عازر أغنية مشتركة وهي "هدّي يا بحر" .

وتحدثت الفنانة رولا عازر بأنها المرّة الأولى لها التي تُغنّي فيها في قطر وللجمهور العربي والفلسطيني المتواجد هنا، الاّ أن هذه المرّة لن تكون الأخيرة على حد قولها وذلك بعد الإقبال الكبير الذي شهدته دار الأوبرا، حيث وصفت الجمهور بأنه أكثر من رائع بعد أن قامت بغناء أغنية "عَ الروزنا" و "يمّا مويل الهوا" إضافة إلى أغنية "طلّت البارودة".

ويُشار إلى أن الروزنا تنظم سلسلة فعاليات بعنوان "الموسم الفلسطيني" والتي كانت قد بدأت فعالياتها في أكتوبر 2016 بمشاركة الرسام الفلسطيني محمد قريقع والباحث الفلسطيني الحاصل مؤخراً على جائزة "قصة نجاح" طارق البكري، بالإضافة إلى فعالية "قعدة فلسطينية" التي جمعت خمسة شعراء فلسطينيين قدموا من قطاع غزة والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل إضافة إلى مدينة القدس والشّتات. كما وتستمر فعاليات الموسم لغاية مايو 2017 وذلك بتنظيم فعاليات ثقافية، وتوعوية، وفنية متنوعة بحضور نخبة من المثقفين والفنانين الفلسطينيين بالإضافة إلى فرق فنية فلسطينية في المسرح والرسم والغناء والشعر والدبكة.

Loading...