الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل تكسر حماس "عزلتها الدولية" بوثيقتها السياسية الجديدة؟

رام الله-راية:

قال الباحث والمحلل السياسي جهاد حرب، أنه يتوقع أن تُبدي "حماس" في وثيقتها السياسية المتوقع المصادقة عليها، بعد الانتخابات الداخلية للحركة، "مرونة في مواقفها السياسية".

وأضاف حرب "ستشكل هذه الوثيقة خلاصة تجربة حماس، بعد 10 سنوات من حكمها في قطاع غزة، وتعبّر عن وجهة نظرها وكيفية تعاطيها مع الظروف الداخلية والخارجية".

ونوه حرب إلى أن "الوثيقة السياسية ليست بديلاً عن ميثاق حماس العام، وتختلف عنه إذ يُحدد الميثاق مبادئ الحركة وأهدافها الاستراتيجية بالإضافة إلى الثوابت".وتوقّع حرب أن تتضمن الوثيقة السياسية بنوداً تنظم علاقة "حماس" بالأطراف الفلسطينية الداخلية، أو الإقليمية والدولية على حدّ سواء.وتابع: "قد تضع حماس رؤية للظروف والأوضاع الداخلية للحركة، وللقضية الفلسطينية بشكل عام".

وعلى مستوى علاقاتها مع الأطراف العربية، توقع حرب أن تعلن "حماس" انفصالها عن جماعة الإخوان المسلمين الأم، واعتبارها تنظيم "وطني فلسطيني".

وأردف قائلا: الظروف الإقليمية، لا تساعد حركة حماس في البقاء ضمن دائرة الإخوان المسلمين، التي قد تعيق علاقتها مع بعض الأطراف العربية، لاسيّما مصر، والتي تصنّف تلك الجماعة ضمن قائمة الإرهاب".

ورجّح حرب أن تقدّم حركة "حماس" رؤية مرنة سياسياً لعلاقاتها مع الأطراف الإقليمية أساسية في المنطقة، خاصة "مصر، وإيران، وتركيا".

 

Loading...