الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

القمة: السيسي ينسحب اثناء كلمة أمير قطر ويلتقي الملك سلمان

 

رام الله- راية:

عقد العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "قمة مصرية سعودية" على هامش أعمال القمة العربية.

 وكشف المتحدث باسم الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجه دعوة للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، لزيارة السعودية.

وقال المتحدث الرئاسي المصري، السفير علاء يوسف، إن الملك سلمان وجه الدعوة إلى السيسي "للقيام بزيارة رسمية للمملكة"، وهو ما رحب به الرئيس المصري الذي "وجه بدوره الدعوة للملك لزيارة مصر، والتي قبلها جلالته بترحاب ووعد بإتمام الزيارة في القريب العاجل".

وعن الاجتماع، كشف يوسف أن "الزعيمين تناولا مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها"، حيث أكدا "حرصهما على دعم التنسيق المشترك في ظل وحدة المصير والتحديات التي تواجه البلدين".

كما "أكد الزعيمان على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات"، وفق المتحدث يوسف.

وأضاف المتحدث أن "اللقاء شهد كذلك التباحث بشأن الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية ومؤثرة ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية".

وكانت العلاقات بين السعودية ومصر قد توترت العام الماضي بسبب خلافات حول ملفات إقليمية، وعلى اثر التوتر توقفت شركة ارامكو عن توريد 700 الف طن شهريا من المشتقات النفطية الى مصر.

وانسحب الرئيس المصري من اجتماع القمة اثناء إلقاء أمير دولة قطر كلمته.

والتقى العاهل السعودي، على هامش القمة ايضا، رئيس الحكومة العراقي، حيدر العبادي، ولقاء العاهل السعودي والعبادي يأتي وسط محاولة البلدين إعادة الدفء إلى العلاقات، وبعد زيارة مهمة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لبغداد.

وكان السيسي دعا في كلمته امام القمة اليوم، العرب الى اتخاذ "موقف حاسم" من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، في تلميح واضح الى الدور الايراني.

ويتوقع ان يتضمن البيان الختامي للقمة إدانة ل"التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية"، وتنديدا بدورها "المهدد للاستقرار" في المنطقة.

 

Loading...