الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الرئيس: خطوات حاسمة في الأيام المقبلة بشأن الانقسام

 

رام الله- راية:

قال الرئيس محمود عباس ان السلطة الفلسطينية ستتخذ خطوات غير مسبوقة بشأن الانقسام خلال الأيام القادمة.

واضاف الرئيس في كلمة له في البحرين اليوم الأربعاء، "نحن في وضع خطير جدا وصعب جدا يحتاج لخطوات حاسمة"، وتابع القول "نحن بصدد اتخاذ هذه الخطوات الحاسمة لانه بعد عشر سنوات من تقديم كل الدعم لاهلنا وهذه حقهم علينا، نفاجأ بهذ الخطوة غير المسبوقة"، في إشارة الى تشكيل حماس ادارة جديدة في غزة.

واندلعت ازمة كبيرة في قطاع غزة خلال الأيام الماضية على خلفية اقدام الحكومة على خصم جزء من رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة.

ووصلت الأزمة الى حد مطالبة حركة فتح في القطاع باستقالة حكومة رامي الحمد الله، في حين خرج الآلاف للتظاهر وسط غزة احتجاجا على قرار الخصم.

وعلى ضوء ذلك اجتمعت اللجنة المركزية لحركة فتح، وقررت تشكيل لجنة اتصال ستتوجه الى قطاع غزة الاسبوع المقبل حاملة معها مبادرة للرئيس عباس لحل الأزمة.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله امس الثلاثاء انه في حال استجابة حماس للمبادرة وتوفر الموازنات سيتم صرف رواتب غزة كاملة.

اقرأ: "لجنة الاتصال" إلى غزة خلال أيام وفي جعبتها رزمة بنود رئاسية

وتنص مبادرة الرئيس على حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حماس وتمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة عبر تسليمها المؤسسات والمعابر، على أن يجري تعديل لاحق على الحكومة، التي سيكون من مهامها التحضير فورا لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال 3 أشهر، وأثناء ذلك يتم العمل على عقد مجلس وطني جديد، يأخذ على عاتقه تجديد منظمة التحرير.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر فلسطينية مطلعة، قولها: إن قرار اقتطاع نسبة من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية، هو البداية في سلسلة قرارات أكثر صعوبة سيتخذها الرئيس محمود عباس إذا لم تستجب حماس لمبادرته.

وأضافت المصادر: "القرارات المرتقبة قد تصل إلى قطع رواتب، وإلغاء أي إعفاءات ضريبية، ووقف أي مشتريات لصالح القطاع، سواء كانت كهرباء أو وقودا أو أدوية، وقد تنتهي بقرار كبير".

واجتمعت حركة حماس بقادة الفصائل في غزة اليوم واعربت عن ترحيبها بقدوم وفد حركة فتح للحوار وحل الازمة، معبر عن رفضها لما أسمتها "لغة التهديد والابتزاز" في إشارة لما يقترن بمبادرة الرئيس في حال رفضها.

 

Loading...