الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

15 ألف طن هذا العام.. ماذا تعرف عن جوافة قلقيلية؟

خاص- راية

مجدولين زكارنة -

يرتبط اسم محافظة قلقيلية بالجوافة ارتباطا وثيقا كونها ارض الجوافة الاولى في فلسطين ومقصد محبي هذه الثمرة التي يبلغ سعر الكيلو منها 5 شيكل. 

وشهد موسم الجوافة هذا العام ازديادا في الانتاج حيث وصل حجم الانتاج لهذا العام قرابة 15 ألف طن جوافة مقارنة بالعام الماضي الذي سجل انتاجه نحو 12 ألف طن.  

وقال رئيس الغرفة التجارية لمحافظة قلقيلية طارق شارور لـ"رايــة"، إن افضل فترة لفاكهة الجوافة تمتد من العاشر من ايلول الى بداية شهر اكتوبر.

وتزرع قلقيلية أراض تقدر مساحتها بـ2500 دونم، أما العاملين والمزارعين بحقل الجوافة فيبلغ عددهم 3 الاف عامل. 

لكن المدينة الزراعية تتجه لتصبح أول مصدر ومنتج لثمرة الافوكادو مرتفعة الثمن خلال السنوات الخمس القادمة. 

أحد مزارعي الجوافة قال لـ"رايـة"، انه يتوقع محصولا ممتازا من ثمار الافاكادو والمانجا خلال السنوات القادمة في ارضه ما يجعل العائد المادي لهاتين الثمرتين ممتازا كون الافاكادو  فاكهة تتحمل البقاء على الشجرة طيلة الموسم دون ان تفسد وهذا يؤدي الى عدم نزول سعرها أبدا.

وتعتبر الجوافة مصدرا للوقاية من أمراض كثيرة لاحتواءها على فيتامين "أ" و"ج" و "سي" اضافة لأنها غنية بالبوتاسيوم والحديد والألياف، كما انها علاجا فعالا لنزلات البرد والوقاية من مرض السرطان، ويفضل الأطباء أكلها متوسطة النضوج للحصول على فوائدها الصحية.

وتسوق محافظة قلقيلية الجوافة الى الأردن فقط كونها الدولة الاقرب الى فلسطين نظرا لعدم تحمل منتج الجوافة التخزين في الحاويات لمدة طويلة، حيث يبلغ حجم التصدير الى المملكة نحو ألف طن سنويا.

وتواجه زراعة الجوافة، مشاكل أولهما ذبابة النيماتودا التي تصيب الجوافة والتي حاولت وزارة الزراعة محاربتها من خلال بعض المبيدات والمواد بحسب ما اشار شارور. والمشكلة الأخرى تأتي من حرمان المزراعين من الوصول الى اراضيهم التي يفصلها الجدار الاسرائيلي. 

واوضح شاور لـ"رايــة"، ان منظمة الاغذية والزراعة العالمية "FAW" بالتعاون مع وزارة  الزراعة تعمل على استصلاح الاراضي الزراعية الي نجت من الجدار واستصلاح الابار لتنمية الزراعة في قلقيلية.

 

 

 

Loading...