الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بايدن يختار فريقه وحاكم جمهوري لترامب: جعلت أميركا جمهورية موز

بايدن
بايدن

قال الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن بايدن اختار اليوم الاثنين عددا من الشخصيات لشغل المناصب الكبيرة في الإدارة والبيت الأبيض من بينهم أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية وجيك سوليفان مستشارا للأمن القومي وأفريل هينز مديرة للمخابرات الوطنية.

وقال الفريق في بيان إن وزير الخارجية السابق جون كيري سيتولى مسؤولية ملف المناخ بينما سيُعين أليخاندرو مايوركاس وزيرا للأمن الداخلي وليندا توماس جرينفيلد سفيرة في الأمم المتحدة.

وبلينكن (58 عاما) هو أحد مستشاري بايدن الرئيسيّين في مجال السياسة الخارجية، وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، عندما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس.

ويتحدث بلينكن الفرنسية بطلاقة، وهو محاور لبق، ومن مؤيدي أوروبا، وقد ارتاد مدرسة في باريس، حيث كان زوج والدته يمارس مهنة المحاماة.

وتعيين بلينكن، الذي سيتطلب موافقة مجلس الشيوخ، قد يساهم في طمأنة حلفاء الولايات المتحدة، الذين تعرضوا للتهميش أو حتى للإهانة في ظل حكم ترامب.

ويمضي بايدن في استعداداته لتسلم الحكم في يناير/كانون الثاني، رغم تحرك ترامب على جبهات عدة لمحاولة إلغاء نتائج تصويت 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويدعو عدد متزايد من المسؤولين داخل الحزب الجمهوري الرئيس إلى قبول الهزيمة، أو على الأقل الإفراج عن التمويلات، التي تسمح بانتقال سلس للسلطة بين فريق بايدن والإدارة المنتهية ولايتها.

فقد قال الحاكم الجمهوري لولاية ميريلاند لاري هوغان لشبكة "سي إن إن" (CNN)، إن ترامب يجعل البلاد تبدو كـ"جمهورية موز"، داعيا في تغريدة ترامب إلى "التوقف عن لعب الغولف والإقرار بالهزيمة".

كما قال السيناتور الجمهوري روب بورتمان إنه لا يوجد دليل على حدوث تزوير واسع النطاق من شأنه أن يغير فوز بايدن بالانتخابات، مضيفا "لا توجد عملية دستورية مقدسة بديمقراطيتنا أكثر من نقل السلطة وحان الوقت لحل المسائل العالقة بسرعة".

 

 

Loading...